الشاعر السعدي:المقارنة بين الحجي وغازي القصيبي تكشف البؤس من التباؤس!
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الشاعر السعدي:المقارنة بين الحجي وغازي القصيبي تكشف البؤس من التباؤس!
اعتبر
شاعر سعودي بارز أن تأثر الشعراء المبتدئين بمن سبقهم أمر مستحبّ، ولا
يشير إلى ضعف الملكة الشعرية عند المقلّدين، لكنه أكد أن هذا التأثر ينبغي
ألاّ يستمر فترة طويلة؛ إذ إن الشاعر المبتدئ بعد فترة من التقليد ينبغي أن
يعتمد على شاعريته الخاصة, وأقر بأنه تأثر كثيراً في بداياته الشعرية
بالشاعر البرودني.
وقال معقد بن عبيد السعدي، وهو أحد الشعراء الشباب في السعودية, أنه لم
يجرب أنواعاً أخرى من الشعر بخلاف الشعر العمودي بسبب "هيبة الشعر الأصيل،
وخوفاً من التشويه"، مشيراً إلى أن قوله هذا يُعدّ "شجاعة حقيقية"، ولفت
النظر إلى أن الشعراء المعاصرين يكثرون من "النحت والهدم، ويعكّرون بحور
الشعر العذب".
ونصح السعدي في حوار له مع (الإسلام اليوم) الشعراء الشباب والمبتدئين
بالموسوعية، معتبراً أنها تفرق بين الشاعر المبدع وغير المبدع..
ما روافد الإبداع الشعري في تجربتكم الشعرية؟
لا خلاف على أن
الموهبة الفطرية عماد الإبداع ككل، ليس في مجال الأدب خاصة، وليس في الشعر
بشكل أخص، ولكن تبقى المطالعة الحرة الناقدة أكبر روافد الإبداع الشعري،
وبالذات لمن يمكن تسميتهم بالمدارس الشعرية المستقلة ذات العزف المنفرد
سواء المتقدم منها والمتأخر. وقد سُئل أحد النقاد: كيف يصبح المرء شاعراً؟!
فأجاب: إذا أراد المرء أن يكون شاعراً فليُحطْ بكل شيء حتى بما يقوله
الباعة في السوق. وقد كان "شوقي" يدخل في قاموسه الشخصي ثمانين كلمة جديدة
يومياً تقريباً.
هل تعتقد أن ظاهرة التشاؤم التي تسم النتاج الشعري لكثير من الشعراء هي أصل أم صورة فعل أم افتعال؟
التشاؤم والبؤس تختلف
مقاساتها في حياة الشعراء بحجم المعاناة – ولنأخذ مثلاً أمل دنقل – وحمد
الحجي وعبد الحميد الديب – ونقارنهم بعبد الله الفيصل – وغازي القصيبي،
وعند ذلك سنجد الفرق بين البؤس والتباؤس مع مراعاة الفروق بين الهموم
العامة والخاصة.
يُلاحظ أنك اكتفيت بالشعر العمودي، ولم تُجرّب أنواعاً أخرى فما السبب في ذلك؟
لم أفكر ولن أفكر
احتراماً لهيبة الشعر الأصيل، وخوفاً من التشوية المعتمد لجمال الشعر
البكر، لذلك لا أريد أن أعكّر بحور الشعر العذب بزوائد الترميم التي تتساقط
جراء النحت والهدم، وباعتقادي هذا الاعتراف الصارخ يُعدّ شجاعة حقيقية.
تأثير الشاعر البرودني يظهر جلياً في نتاجك..
ليس عيباً أن يقترض
صاحب الدرهم من صاحب المليار في بدايته. نعم أتقاطع مع "البردوني" في بعض
مسافات إبداعه، ولكن أتماشى كلية معه. فالبردوني هو مؤسس مدرسة تراسل
الحواس الأولى في العالم العربي، أضف إلى ذلك أنه خير من وظّف الأسطورة
الشعبية توظيفاً شعرياً.
كيف ترى دور المؤسسات الثقافية في احتواء الأصوات الشعرية الشابة؟
أراه دوراً عتيق
البناء تقلص من دوره الشقوق التي نأمل سدّها بعد أن لبست الثقافة ثوب
الوزارة، وإلا فستضطر كثيرٌ من الأصوات الشعرية الوطنية الشابة إلى تهجير
إبداعها إذاعة وطباعة في أطراف الأرض، كما فعل كثير من المبدعين في فنون
شتى من الأدب.
كيف ترى الخلط بين الغزل وبين التجديد والتجريد؟
هو ليس خلطاً بل عكٌ
عظيم التحم فيه الثابت بالمتحول، فأصبح الكل بلا هوية، وتنافر التوأمان
(الجلال والجمال)، وإلا فإن الغزل العفيف الخافي من دَخَن الشهوة أُسمّيه
أنا عطر الشعر.
هل يكتفي الشاعر في بداية تكوينه بثقافة شعرية محضة؟
لا، وإلا لما خلّدت
المعلقات كثيراً من أيام العرب، ووصفت أدقّ تفاصيل حياتهم، والموسوعية هي
صانعة الفرق بين الشاعر المبدع وغير المبدع.
ما دور التقنية الحديثة في خدمة الأدب؟
لا شك أن للتقنية
الحديثة دوراً بارزاً في خدمة الأدب بوسائلها المختلفة من صحافة وإذاعة
وتلفاز ومواقع عنكبوتية سهّلت نشر الإبداع بكل سهولة.
كم عدد مقاعد الأدب في موكب الدعوة؟
لا حد لعدد مقاعد
الأدب في موكب الدعوة أولاً بصفة أن الأديب مسلم، وثانياً بصفته ملتزماً،
وثالثاً باعتبار تعدد قوالب الأدب. فلابد أن يكون الأدب منطلقاً من نظرة
الإسلام للإنسان والكون والحياة. بالإضافة إلى جانب الروعة والجمال، وإلاّ
فإن الأدب كلام ككل الكلام، حسنه حسن وقبيحه قبيح.
في رأيك أين يقف الخطاب الشعري السعودي الآن؟
أعتقد أنه لا يزال يقف على أكتاف صائغيه؛ إذ لم يأت ولن يأتي بعدهم من يحمله عنهم إلى ما هو أبعد.
هل هناك أعمال جديدة تشرع فيها الآن؟
مجموعتان شعريتان مع طبعة جديدة مزيدة لديواني الأول "إطلالة البوح".
شاعر سعودي بارز أن تأثر الشعراء المبتدئين بمن سبقهم أمر مستحبّ، ولا
يشير إلى ضعف الملكة الشعرية عند المقلّدين، لكنه أكد أن هذا التأثر ينبغي
ألاّ يستمر فترة طويلة؛ إذ إن الشاعر المبتدئ بعد فترة من التقليد ينبغي أن
يعتمد على شاعريته الخاصة, وأقر بأنه تأثر كثيراً في بداياته الشعرية
بالشاعر البرودني.
وقال معقد بن عبيد السعدي، وهو أحد الشعراء الشباب في السعودية, أنه لم
يجرب أنواعاً أخرى من الشعر بخلاف الشعر العمودي بسبب "هيبة الشعر الأصيل،
وخوفاً من التشويه"، مشيراً إلى أن قوله هذا يُعدّ "شجاعة حقيقية"، ولفت
النظر إلى أن الشعراء المعاصرين يكثرون من "النحت والهدم، ويعكّرون بحور
الشعر العذب".
ونصح السعدي في حوار له مع (الإسلام اليوم) الشعراء الشباب والمبتدئين
بالموسوعية، معتبراً أنها تفرق بين الشاعر المبدع وغير المبدع..
ما روافد الإبداع الشعري في تجربتكم الشعرية؟
لا خلاف على أن
الموهبة الفطرية عماد الإبداع ككل، ليس في مجال الأدب خاصة، وليس في الشعر
بشكل أخص، ولكن تبقى المطالعة الحرة الناقدة أكبر روافد الإبداع الشعري،
وبالذات لمن يمكن تسميتهم بالمدارس الشعرية المستقلة ذات العزف المنفرد
سواء المتقدم منها والمتأخر. وقد سُئل أحد النقاد: كيف يصبح المرء شاعراً؟!
فأجاب: إذا أراد المرء أن يكون شاعراً فليُحطْ بكل شيء حتى بما يقوله
الباعة في السوق. وقد كان "شوقي" يدخل في قاموسه الشخصي ثمانين كلمة جديدة
يومياً تقريباً.
هل تعتقد أن ظاهرة التشاؤم التي تسم النتاج الشعري لكثير من الشعراء هي أصل أم صورة فعل أم افتعال؟
التشاؤم والبؤس تختلف
مقاساتها في حياة الشعراء بحجم المعاناة – ولنأخذ مثلاً أمل دنقل – وحمد
الحجي وعبد الحميد الديب – ونقارنهم بعبد الله الفيصل – وغازي القصيبي،
وعند ذلك سنجد الفرق بين البؤس والتباؤس مع مراعاة الفروق بين الهموم
العامة والخاصة.
يُلاحظ أنك اكتفيت بالشعر العمودي، ولم تُجرّب أنواعاً أخرى فما السبب في ذلك؟
لم أفكر ولن أفكر
احتراماً لهيبة الشعر الأصيل، وخوفاً من التشوية المعتمد لجمال الشعر
البكر، لذلك لا أريد أن أعكّر بحور الشعر العذب بزوائد الترميم التي تتساقط
جراء النحت والهدم، وباعتقادي هذا الاعتراف الصارخ يُعدّ شجاعة حقيقية.
تأثير الشاعر البرودني يظهر جلياً في نتاجك..
ليس عيباً أن يقترض
صاحب الدرهم من صاحب المليار في بدايته. نعم أتقاطع مع "البردوني" في بعض
مسافات إبداعه، ولكن أتماشى كلية معه. فالبردوني هو مؤسس مدرسة تراسل
الحواس الأولى في العالم العربي، أضف إلى ذلك أنه خير من وظّف الأسطورة
الشعبية توظيفاً شعرياً.
كيف ترى دور المؤسسات الثقافية في احتواء الأصوات الشعرية الشابة؟
أراه دوراً عتيق
البناء تقلص من دوره الشقوق التي نأمل سدّها بعد أن لبست الثقافة ثوب
الوزارة، وإلا فستضطر كثيرٌ من الأصوات الشعرية الوطنية الشابة إلى تهجير
إبداعها إذاعة وطباعة في أطراف الأرض، كما فعل كثير من المبدعين في فنون
شتى من الأدب.
كيف ترى الخلط بين الغزل وبين التجديد والتجريد؟
هو ليس خلطاً بل عكٌ
عظيم التحم فيه الثابت بالمتحول، فأصبح الكل بلا هوية، وتنافر التوأمان
(الجلال والجمال)، وإلا فإن الغزل العفيف الخافي من دَخَن الشهوة أُسمّيه
أنا عطر الشعر.
هل يكتفي الشاعر في بداية تكوينه بثقافة شعرية محضة؟
لا، وإلا لما خلّدت
المعلقات كثيراً من أيام العرب، ووصفت أدقّ تفاصيل حياتهم، والموسوعية هي
صانعة الفرق بين الشاعر المبدع وغير المبدع.
ما دور التقنية الحديثة في خدمة الأدب؟
لا شك أن للتقنية
الحديثة دوراً بارزاً في خدمة الأدب بوسائلها المختلفة من صحافة وإذاعة
وتلفاز ومواقع عنكبوتية سهّلت نشر الإبداع بكل سهولة.
كم عدد مقاعد الأدب في موكب الدعوة؟
لا حد لعدد مقاعد
الأدب في موكب الدعوة أولاً بصفة أن الأديب مسلم، وثانياً بصفته ملتزماً،
وثالثاً باعتبار تعدد قوالب الأدب. فلابد أن يكون الأدب منطلقاً من نظرة
الإسلام للإنسان والكون والحياة. بالإضافة إلى جانب الروعة والجمال، وإلاّ
فإن الأدب كلام ككل الكلام، حسنه حسن وقبيحه قبيح.
في رأيك أين يقف الخطاب الشعري السعودي الآن؟
أعتقد أنه لا يزال يقف على أكتاف صائغيه؛ إذ لم يأت ولن يأتي بعدهم من يحمله عنهم إلى ما هو أبعد.
هل هناك أعمال جديدة تشرع فيها الآن؟
مجموعتان شعريتان مع طبعة جديدة مزيدة لديواني الأول "إطلالة البوح".
علاء الدين- عضو Golden
- عدد المساهمات : 5552
نقاط المنافسة : 51256
التقييم و الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
رد: الشاعر السعدي:المقارنة بين الحجي وغازي القصيبي تكشف البؤس من التباؤس!
الف شكر لك ويعطيك العافيه
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
مواضيع مماثلة
» [ سلمى ] لـ غازي القصيبي
» [ دنسكو ] لـ د. غازي القصيبي
» [ الوزير المرافق ] لـ د. غازي القصيبي
» [ باي باي لندن .. ومقالات أخرى ] لـ د. غازي القصيبي
» إدْفعْ بالتي هي أحْسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم " الدكتور سلمان السعدي
» [ دنسكو ] لـ د. غازي القصيبي
» [ الوزير المرافق ] لـ د. غازي القصيبي
» [ باي باي لندن .. ومقالات أخرى ] لـ د. غازي القصيبي
» إدْفعْ بالتي هي أحْسن فإذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم " الدكتور سلمان السعدي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى