شبكة و منتديات تولف أن آر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

مُساهمة من طرف علاء الدين السبت يناير 19, 2013 7:13 am


الاحتفاظ بالخبرة الماضية شرط من شروط التكيف.
والاشياء والمواقف و
الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد انقضائها وغيابها، بل
تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات). وان التلميذ الذي يشاهد
تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان
يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.
فان استعادة الخبرات
السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى التذكر. وطبيعي ان يسبق
التذكر عمله تثبيت الخبرة ليتم الاحتفاظ بها واستعادتها. ولذلك فان
التثبيت (أو الحفظ) والتذكر لاينفصلان.
ويعتبر النمو العقلي
للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد بعيد في
تعلم الطفل واختيار اكثر الظروف ملائمة للوصول بقدراته واستعداداته الى
اقصى حد ممكن. ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من الاهمية بمكان ان
نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان المذاكرة وهو التذكر.
التذكر والنسيان
ويعتبر التذكر والنسيان
وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في لحظته
الراهنة على استخدامها. اما النسيان فهو الخبرة السابقة مع عجز الشخص في
اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.


والذاكرة
كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة
بانها آلية. معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على
التقيد بحرفية الكلمات. وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة المعنوية (العقلية)
التي تعتمد على الفهم.
ان التذكر المعنوي
لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة التذكر
ليصل الى 5 ـ 8 اصناف. كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع.
ويساعد على نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك
العلاقة بين عناصر الخبرة وتنظيمها وفهمها.
يتطور التذكر من الشكل
العضوي الى الارادي. ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن استدعاء الذكريات
بصورة ارادية وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا واضحا في اجابته على
الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات التي لاترتبط
بالسؤال. وتدريجيا يصبح قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم
على استدعاء الذكريات المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.
ذاكرة الطفل
وذاكرة الطفل ذات طبيعة
حسية مشخصة في البداية.. فهو يتذكر الخبرات التي تعطى له بصورة مشخصة
ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل اشياء وصورا مشخصة
وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه
يذكر الاشياء والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات
المجردة ولهذا السبب يستطيع طفل المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع
الاول) الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.
ولذلك ينصح باعتماد طرق
التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل الحسية والممارسة
العملية المشخصة للوصول الى خبرات واضحة اكثر ثباتا في الذهن. ويظل تذكر
المادة المحسوسة مسيطرا خلال المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود
تذكر الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.

علاء الدين
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 5552
نقاط المنافسة : 51256
التقييم و الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 13/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

مُساهمة من طرف BRAHIM الأحد مارس 10, 2013 11:11 pm

لكـ جزيل الشكر

BRAHIM
عضو V!P
عضو V!P

عدد المساهمات : 528
نقاط المنافسة : 6348
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟ Empty رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

مُساهمة من طرف شادي1980 الجمعة يونيو 21, 2013 7:05 pm

تسلم أناملك عالطرح الرائــع
دائما الابداع والتألق
فى طرحك الأكثر من رائع
لآحرمنـا الله روعة موأضيعك
شكرا لمجهودكـ المميـز

شادي1980
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 382
نقاط المنافسة : 6311
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى