نبذة عن برنامج الكورت لتعليم التفكير
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نبذة عن برنامج الكورت لتعليم التفكير
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برنامج الكورت لتعليم التفكير
برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.
CoRT
تمثل الحروف الأولى
لـ Cognitive Research Trust
ومعناها ((مؤسسة البحث المعرفي. ))
يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم
(أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا –
الأردن – قطر ... الخ.. .
برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير
يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.
يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس
كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء
كورت 1 : توسعة مجال الإدراك
الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى
التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.
كورت 2 : التنظيم
يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد
التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير
استراتيجيات لوضع الحلول .
كورت 3 : التفاعل
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى
التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .
كورت 4 : الإبداع
غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع
امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي
من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف
الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر
الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .
كورت 5 : المعلومات والعواطف
في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما
يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم
على عمليات بناء المعلومات .
كورت 6 : العمل
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة
من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير
في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.
معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير
إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في
تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .
- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من
متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ
- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن
استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول
من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم
استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج
الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء
بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .
- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين
في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي
تتطلبها الحياة الواقعية
- يستمتع التلاميذ بدروس التفكير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
برنامج الكورت لتعليم التفكير
برنامج عالمي للدكتور/ إدوارد دي بونو وضع سنة 1970م.
CoRT
تمثل الحروف الأولى
لـ Cognitive Research Trust
ومعناها ((مؤسسة البحث المعرفي. ))
يطبق البرنامج في أكثر من 30 دولة على مستوى العالم
(أمريكا – بريطانيا – فنزويلا – الكيان الصهيوني – استراليا – ماليزيا –
الأردن – قطر ... الخ.. .
برنامج يعلم التفكير كمادة مستقلة ويحوي أدوات ومهارات في التفكير
يدرب عليها الطالب ليمارسها في حياته اليومية.
يتكون البرنامج من ستة أجزاء في كل جزء عشرة دروس
كل جزء يحمل اسماً وهدفاً يجب تحقيقه خلال دروس الجزء
كورت 1 : توسعة مجال الإدراك
الهدف الأساسي من هذا الجزء هو توسيع دائرة الفهم والإدراك لدى
التلاميذ، وهو جزء أساسي ويجب أن يدرس قبل أي من الأجزاء الأخرى.
كورت 2 : التنظيم
يساعد هذا الجزء التلاميذ على تنظيم أفكارهم ، فالدروس الخمسة الأولى تساعد
التلميذ على تحديد معالم المشكلة ، والخمسة الأخيرة تعلم التلميذ كيفية تطوير
استراتيجيات لوضع الحلول .
كورت 3 : التفاعل
يهتم هذا الجزء بتطوير عملية المناقشة والتفاوض لدى
التلاميذ ، وذلك حتى يستطيع التلاميذ تقييم مداركهم والسيطرة عليها .
كورت 4 : الإبداع
غالباً ما نعتبر الإبداع موهبة خاصة يمتلكها البعض ولا يستطيع
امتلاكها آخرون ، أما في كورت 4 فإن الإبداع يتم تناوله كجزء طبيعي
من عملية التفكير ، وبالتالي يمكن تعليمه للتلاميذ وتدريبهم عليه ، والهدف
الأساسي من كورت 4 هو تدريب التلاميذ على الهروب الواعي من حصر
الأفكار ، وبالتالي إنتاج الأفكار الجديدة .
كورت 5 : المعلومات والعواطف
في كورت 5 يتعلم التلاميذ كيفية جمع وتقييم المعلومات بشكل فاعل ، كما
يتعلمون كيفية التعرف على سبل تأثر مشاعرهم وقيمهم وعواطفهم
على عمليات بناء المعلومات .
كورت 6 : العمل
تختص الوحدات الخمسة الأولى من الكورت بجوانب خاصة
من التفكير، أما كورت 6 فمختلف تماماً ، إذ أنه يهتم بعملية التفكير
في مجموعها بدءاً باختيار الهدف وانتهاءً بتشكيل الخطة لتنفيذ الحل.
معايير برنامج الكورت لتعليم التفكير
إن البرنامج بسيط وعملي ويمكن أن يستخدمه المعلمون في
تمثيل مجموعة واسعة من الأساليب .
- إن هذا البرنامج متماسك بحيث يبقى سليماً على مدار انتقاله من
متدرب إلى متدرب آخر إلى معلم إلى تلميذ
- إن هذا البرنامج لديه تصميم متواز ، فهذا يعني أن كل جزء فيه يمكن
استخدامه والاستفادة منه على حده وذلك بعد الانتهاء من الجزء الأول
من البرنامج والذي يعتبر الجزء الأساسي من البرنامج ، حتى لو لم يتم
استخدام الأجزاء الأخرى أو نسيانها ، وذلك على العكس من البرامج
الأخرى ذات التصميم الهرمي التي يتطلب فيها تعليم الهيكل أو البناء
بأكمله وتذكره وإلا فقدت أجزاؤه فائدتها .
- هذا البرنامج يمكن التلاميذ من أن يكونوا مفكرين فاعلين ومتفاعلين
في الوقت نفسه ، كما ينمي هذا البرنامج المهارة العملية التي
تتطلبها الحياة الواقعية
- يستمتع التلاميذ بدروس التفكير
طلال رابح- عضو V!P
- عدد المساهمات : 405
نقاط المنافسة : 4341
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
رد: نبذة عن برنامج الكورت لتعليم التفكير
مشكور على الموضوع الراااااااائع
رقم المميز- عضو متألق
- عدد المساهمات : 303
نقاط المنافسة : 4301
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 09/08/2010
مواضيع مماثلة
» مرحلة التفكير قبل النوم من أخطر الوسائل السلبية على الإنسان
» طريقة التفكير الصحيحة[مميز]
» عبارات تستحق الصمت و التفكير..
» كيف استخدم مهارات التفكير في مواد الدين
» الحزن يقوي الذاكرة ويرفع مستوى التفكير
» طريقة التفكير الصحيحة[مميز]
» عبارات تستحق الصمت و التفكير..
» كيف استخدم مهارات التفكير في مواد الدين
» الحزن يقوي الذاكرة ويرفع مستوى التفكير
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى