أنواع البر بالوالدين
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
أنواع البر بالوالدين
أنواع البر بالوالدين
[size=16]◄فعل الخير واتمام الصلة وحسن الصحبة، وهو في حق الوالدين من أوجب الواجبات. [/size]
◄[size=16]الإنفاق عليهما عند الحاجة، قال تعالى:[/size]
[size=16]قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ [البقرة:215]، [/size]
[size=16]وتعتبر الخالة بمنزلة الأم لحديث:
{ الخالة بمنزلة الأم } [رواه الترمذي وقال حديث صحيح]. [/size]
[size=12][size=16]◄استئذانهما قبل السفر وأخذ موافقتهما إلا في حج فرض قال القرطبي رحمه الله:
( من الإحسان إليهما والبر بهما إذا لم يتعين الجهاد ألا يجاهد إلا بإذنهما).
[/size]◄
لا ينبغي للإبن أن يتضجر منهما ولو بكلمة أف بل يجب الخضوع لأمرهما، وخفض
الجناح لهما، ومعاملتها باللطف والتوقير وعدم الترفع عليهما.
◄ رعايتهما وخاصة عند الكبر وملاطفتهما وإدخال السرور عليهما وحفظهما من كل سوء. وأن يقدم لهما كل ما يرغبان فيه ويحتاجان إليه.
◄عدم
رفع الصوت عليهما أو مقاطعتهما في الكلام، وعدم مجادلتهما والكذب عليهما،
وعدم إزعاجهما إذا كانا نائمين، وإشعارهما بالذل لهما، وتقديمهما في
الكلام والمشي إحتراماً لهما وإجلالاً لقدرهما.
◄ الدعاء لهما بعد موتهما وبر صديقهما وإنفاذ وصيتهما.
◄شكرهما الذي جاء مقروناً بشكر الله والدعاء لهما لقوله تعالى:
وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً [الإسراء:24].
وأن يؤثرهما على رضا نفسه وزوجته وأولاده.
ومن ايات الله البينات ما يدل علي ذلك
۞ "حُرمت عليكم أمهاتكم"[ النساء:23]۞ "وما جعل أزواجكم اللائي تُظاهرون منهن أمهاتكم"[الأحزاب: 4]
۞"الذين يظاهرون منكم من نسائهم ما هُنَّ أمهاتهم. إنْ أمهاتهم إلا اللائي ولَدْنهم"[المجادلة:2.]
۞"يوم يفر المرء من أخيه. وأمه وأبيه. وصاحبته وبنيه. لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه". [عبس:34-36.]
۞"ليس
على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج ولا على أنفسكم أن
تأكلوا من بيوتكم أو بيوت آبائكم أو بيوت أمهاتكم" [النور:61]
۞"ما كان أبوك امرأ سَوء وما كانت أمك بغياً" [مريم: 28.]
۞"فإن لم يكن له ولد ووَرِثه أبواه فلأمه الثلث، فإن كان له إخوة فلأمه السدس". [النساء:11 ].
۞"ولما
رجع موسى إلى قومه غضبانَ أَسِفاً قال: بئسما خَلَفتموني من بعدي
أَعَجِلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجرّه إليه قال ابنَ أمَّ
إن القوم استضعفوني.." [الأعراف: 150]۞وَوَصَّيْنَا
الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا
لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ
فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ(العنكبوت: .
۞فَلَمَّا
بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ
أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا
تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (الصافات: 102).
۞رَبِّ
اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا
وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ
تَبَارًا (نوح: 28).
۞"يا بنَ أُم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي" . طه:94
بعض المواقف تدل علي تفضيل الام
--
قالت امرأة : يا رسول الله , إن أبني هذا , كان : بطني له وعاء, وثديي له
سقاء, وحجري له حواء , وان أباه طلقني , وأراد أن ينتزعه مني ! فقال لها
النبي صلى الله عليه وسلم : « أنت أحق به ما لم تنكحي ».
-- واختصم عمر وزوجته المطلقة إلى أبى بكر في شأن ابنه عاصم , فقضى به لأمه , وقال لعمر :
« ريحها وشمها ولفظها خير له منك » . وقرابة الأم أولى من قرابة الأب في باب الحضانة .
--
ولقد رأينا أما مؤمنة كالخنساء , في معركة القادسية تحرض بنيها الأربعة ,
وتوصيهم بالإقدام والثبات في كلمات بليغة رائعة , وما أن انتهت المعركة
حتى نعوا إليها جميعا , فما ولولت ولا صاحت , بل قالت في رضا ويقين :
الحمد لله الذي شرفني بقتلهم في سبيله !!
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 601x21 .
من هنا ياخذنا بر الوالدين لصله الارحام وضرورتها
[/size]معنى الرحم وصلة الرحم
قال الراغب الأصفهاني : ( الرحم : رحـم المرأة .. ومنه استعير الرحم للقـرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة ) .
والمراد بالرحم : الأقرباء في طرفي الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم .
ومعنى صلة الرحم :
الإحسان إلى الأقارب في القول والفعل ، ويدخل في ذلك زيارتهم ، وتفقد
أحوالهم ، والسؤال عنهم ، ومساعدة المحتاج منهم ، والسعي في مصالحهم.
صلة
الرحم من محاسن الأخلاق التي حث عليها الإسلام ودعا إليها وحذر من
قطيعتها . فقد دعا الله عز وجل عباده بصلة أرحامهم في تسع عشرة آية من
كتابه الكريم ، وأنذر من قطع رحمه باللعن والعذاب في ثلاث آيات .
وكثيرا منا نجده قطع صلات رحمه لاسباب منها
1:بعد المسافة بين الأرحام مما يولد التكاسل عند الزيارة
2:الجهل بفضل صلة الرحم وعاقبة قطيعتهاوضعف الدين وبالتالي يزهد بالثواب على صلة الرحم،
ولا يأبه للعقاب على قطيعتها
3:قد
يكون السبب من بعض الزوجات : إذ إن هناك من الزوجات من تنفر زوجها من
أقاربه، ولا تريدهم فتقول وتعمل ما يجعل هذا الزوج ينفر من أرحامه
4:البخل، فقد يكون غنياً ولأنه يخاف أن يطلب أرحامه منه شيئاً يتهرب عنهم
5: التكلف عند الزيارة: وهذا يضيق به المتكلف والمتكلف له
6:الانقطاع الطويل، فعندما ينقطع عن أرحامه وقتاً طويلاً يستصعب أن يصلهم حتى تتولد الوحشة بينهم ويألف القطيعة
7:التقليد للوالدين إذ ربما لم ير من أبيه أنه يصل أقاربه فيصعب على الابن وصل قرابة أبيه، وكذلك بالنسبة للأم
8:الاستغراب
والتعجب الذي يجده الزائر من المزور، فبعض الأرحام عندما تزوره دون أن
يكون هناك مناسبة للزيارة كعيد أو وليمة تجده وأنت تسلم عليه مستغرباً
وربما فسر زيارتك له بأن وراءها ما وراءها
9:السعي بالنميمة، فالنمام يفسد بين الناس
10:نسيان الأقارب في دعوتهم عند المناسبات مما يجعل هذا المنسي يفسر هذا النسيان بأنه احتقار لشخصه فيقوده هذا إلى قطع رحمه
11: الكِبر، بأن يكون غنياً أو آتاه الله منصباً رفيعاً فيستنكف أن يبادر هو بصلة رحمه
12:رغبته
عدم إطلاع أرحامه على حاله، فبعض الأغنياء يخرج زكاته إلى الأباعد ويترك
الأرحام ويقول إذا أعطيت الأرحام عرفوا مقدار ما عندي
13:العتاب
الشديد فبعض الأرحام عندما تزوره يبدأ بمعاتبتك لماذا لم تزرني لماذا
ولماذا حتى يضيق الزائر بذلك ويحسب للزيارة الأخرى ألف حساب
14:قلة الاهتمام بالزائر
15:الخجل المذموم، فتراه لا يذهب إلى رحمه خجلاً منه، ويترك التزاور والصلة بزعمه إلى أن تحين مناسبة
16:الانشغال بالدنيا مما يجعل الإنسان لا يجد وقتاً للوصل.
ومهما تعددت اسباب المرء الا انا الله امرنا بعدم قطع اي صله رحم
لما لها من عقوبه في الدنيا والاخره
لقاطع صله الرحم عقوبة في الدنيا والآخرة
۞عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَجُلًا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي
قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي وَأُحْسِنُ إِلَيْهِمْ وَيُسِيئُونَ
إِلَيَّ وَأَحْلُمُ عَنْهُمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ فَقَالَ لَئِنْ كُنْتَ
كَمَا قُلْتَ فَكَأَنَّمَا تُسِفُّهُمْ الْمَلَّ وَلا يَزَالُ مَعَكَ مِنْ
اللَّهِ ظَهِيرٌ عَلَيْهِمْ مَا دُمْتَ عَلَى ذَلِك) رواه مسلم
▓ قاطع الرحم ملعون في كتاب الله
قال
الله تعالى فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي
الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ
اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ
▓ قاطع الرحم من الفاسقين الخاسرين
قال
الله تعالى وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ الَّذِينَ
يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا
أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُولَـئِكَ
هُمُ الْخَاسِرُونَ
▓ قاطع الرحم تعجل له العقوبة في الدنيا ولعذاب الأخرة أشد وأبقى
عن أبي بكر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه بالعقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم)
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
▓ لا يرفع له عمل ولا يقبله الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
(إن أعمال بني آدم تعرض على الله تبارك وتعالى عشية كل خميس ليلة الجمعة فلا يقبل عمل قاطع رحم )رواه أحمد
▓ قطعها قطع للوصل مع الله
عن عائشة رضي الله عنه قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرحم معلقة بالعرش تقول:
( من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله) رواه البخاري ومسلم
▓ سبب في المنع من دخول الجنة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « لا يدخل الجنة قاطع رحم» رواه الترمذي
وخلاصه القول احبائي في الله
علي كل مسلم منا ان ينتهز فرصه هذا الشهر الكريم والايام المباركه ويبر والديه
ويصل ارحامه لعل الله يغفر لنا ويجزاينا كل الخير ويدخلنا جناته
وكل عام وانتم بخير،،
لكم مني اطيب تحيه
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57272
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: أنواع البر بالوالدين
جزاكـ الله خيرا
BRAHIM- عضو V!P
- عدد المساهمات : 528
نقاط المنافسة : 6349
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
مواضيع مماثلة
» لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر
» الفلسفة أنواع
» المتجر الرابح في أنواع من الع
» أنواع الفوبيا Phobia
» جميع أنواع المكياج
» الفلسفة أنواع
» المتجر الرابح في أنواع من الع
» أنواع الفوبيا Phobia
» جميع أنواع المكياج
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى