۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
صفحة 1 من اصل 1
۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
بسم الله الرحمن الرحيم
[size=21][b][size=21][b]
۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
[/b]۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩
...
[/size](1)
أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحة بالإستغفار فكان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثاً
وقد قال تعالي : "وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ" آل عمران( 17) فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار ,
وكذلك ختم سورة المزمل وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: "وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " المزمل (20)
ابن تيمية مجموع الفتاوى 11\689
**********
تأمل قوله تعالى :" لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين" آل عمران 28
وانظر كيف عبر بصيغة النفي لا النهي مبالغة في التقرير ,
لأن اتخاذهم أولياء بعد أن سّفه الآخرون دينهم وسّفهوا أحلامهم في اتباعه يعّد ضعفاً في الدين وتصويباً للمعتدين
ابن عاشور \ التحريروالتنوير 3\215
***********
في قوله تعالى: "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي" آل عمران 31 عّبر بلفظ الإتباع دلالة على التقرب ,
لأن من آثار المحبة تطلب القرب من المحبوب وعّلق محبة الله تعالى على لزوم اتباع الرسول لأنه رسوله الداعي لما يحبه
انظر التحرير والتنوير 3\81
كلمـ عن التدبر ـات
" البكاء مستحب مع القراءة, وطريق ذلك : أن يحضر قلبه الحزن ، فمن الحزن
ينشأ البكاء, وذلك بأن يتأمل مافيه من التهديد والوعيد ، والمواثيق والعهود ، ثم يتأمل
تقصيره في أوامره وزواجره، فيحزن لا محالة ويبكي، فإن لم يحضره حزن وبكاء،
فليبك على فقد الحزن والبكاء، فإن ذلك أعظم المصائب "
ابو حامد الغزالي إحياء علوم الدين 2/37.
[/b][/size]
[size=21][b][size=21][b]
۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
[/b]۩۞۩ سـورة ال عمران ۩۞۩
...
[/size](1)
أمر الله عباده أن يختموا الأعمال الصالحة بالإستغفار فكان صلى الله عليه وسلم إذا سلم من الصلاة يستغفر ثلاثاً
وقد قال تعالي : "وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأسْحَارِ" آل عمران( 17) فأمرهم أن يقوموا بالليل ويستغفروا بالأسحار ,
وكذلك ختم سورة المزمل وهي سورة قيام الليل بقوله تعالى: "وَاسْتَغْفِرُوا اللَّـهَ ۖ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " المزمل (20)
ابن تيمية مجموع الفتاوى 11\689
**********
تأمل قوله تعالى :" لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِين" آل عمران 28
وانظر كيف عبر بصيغة النفي لا النهي مبالغة في التقرير ,
لأن اتخاذهم أولياء بعد أن سّفه الآخرون دينهم وسّفهوا أحلامهم في اتباعه يعّد ضعفاً في الدين وتصويباً للمعتدين
ابن عاشور \ التحريروالتنوير 3\215
***********
في قوله تعالى: "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي" آل عمران 31 عّبر بلفظ الإتباع دلالة على التقرب ,
لأن من آثار المحبة تطلب القرب من المحبوب وعّلق محبة الله تعالى على لزوم اتباع الرسول لأنه رسوله الداعي لما يحبه
انظر التحرير والتنوير 3\81
كلمـ عن التدبر ـات
" البكاء مستحب مع القراءة, وطريق ذلك : أن يحضر قلبه الحزن ، فمن الحزن
ينشأ البكاء, وذلك بأن يتأمل مافيه من التهديد والوعيد ، والمواثيق والعهود ، ثم يتأمل
تقصيره في أوامره وزواجره، فيحزن لا محالة ويبكي، فإن لم يحضره حزن وبكاء،
فليبك على فقد الحزن والبكاء، فإن ذلك أعظم المصائب "
ابو حامد الغزالي إحياء علوم الدين 2/37.
[/b][/size]
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: ۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
(2)
تأمل هذه الآية : "
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " آل عمران 31
إنها آية واضحة في بيان معيار المحبة والإتباع
الحقيقي للنبي صلى الله عليه وسّلم فلا يصح لأحد أن يزايد على هذه المحبة
بفعل لم يشرعه ,
فضلا عن الإبتداع في دينه بدعوى المحبة ,
وأشّد من ذلك أن يقلب الأمر فيوصف من لم يوافق المبتدع على بدعته بأن محبته للنبي صلى الله عليه وسلم ناقصة
عندما بشر زكريا بالولد , قال: "رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ" آل عمران 41 ,
فأمسك عليه لسانه , فلم يتكلم بشىء من كلام الناس , ثم قال له: (وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا ) ,
فلو أذن لاحد بترك الذكر لأذن لزكريا عليه السلام.
قوله تعالى : " فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ " آل عمران 52 ,تنبيه أنه ظهر منهم الكفرظهوراً بان للحس , فضلاً عن التفهم.
الفيروز أبادي \ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1\666
تأمل قوله تعالى : "
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ
مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ" آل عمران 91 ,
فلو أن كافراً تقرب بسبيكة ذهبية بحجم الكرة الأرضية لينجو من النار ما قبل منه , بينما لو جاء أفقر مسلم مر على الدنيا كلها ,
فإن مآله إلي الجنة , فهل ندرك عظيم نعمة الله علينا بالهداية للإسلام؟!
د. عبدالرحمن المحمود
"فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا " آل عمران 95 "وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ" لقمان , "فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ" الأنعام 90 ,
تأمل الرابط بينهما , تجد أنه أمر باتباع السبيل والملة والهدى مع أن هؤلاء أئمة معصومون ,
وذلك لتوجيه الأمة بألا تقتدي بالأفراد لذواتهم مهما علا شأنهم وارتفعت مكانتهم وإنما تقتدي بهداهم ,
فإن زل أحد عن المنهج بقيت هي على الطريق , وهذا درس عظيم لو وعاه كثير من المسلمين لسلموا من التعصب الذي أضل الامة
أ.د ناصر العمر
تأمل هذه الآية : "
قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّـهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ
اللَّـهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ " آل عمران 31
إنها آية واضحة في بيان معيار المحبة والإتباع
الحقيقي للنبي صلى الله عليه وسّلم فلا يصح لأحد أن يزايد على هذه المحبة
بفعل لم يشرعه ,
فضلا عن الإبتداع في دينه بدعوى المحبة ,
وأشّد من ذلك أن يقلب الأمر فيوصف من لم يوافق المبتدع على بدعته بأن محبته للنبي صلى الله عليه وسلم ناقصة
عندما بشر زكريا بالولد , قال: "رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً ۖ قَالَ آيَتُكَ أَلَّا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ" آل عمران 41 ,
فأمسك عليه لسانه , فلم يتكلم بشىء من كلام الناس , ثم قال له: (وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا ) ,
فلو أذن لاحد بترك الذكر لأذن لزكريا عليه السلام.
قوله تعالى : " فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ " آل عمران 52 ,تنبيه أنه ظهر منهم الكفرظهوراً بان للحس , فضلاً عن التفهم.
الفيروز أبادي \ بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز 1\666
تأمل قوله تعالى : "
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ
مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الأرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ" آل عمران 91 ,
فلو أن كافراً تقرب بسبيكة ذهبية بحجم الكرة الأرضية لينجو من النار ما قبل منه , بينما لو جاء أفقر مسلم مر على الدنيا كلها ,
فإن مآله إلي الجنة , فهل ندرك عظيم نعمة الله علينا بالهداية للإسلام؟!
د. عبدالرحمن المحمود
"فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا " آل عمران 95 "وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ" لقمان , "فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ" الأنعام 90 ,
تأمل الرابط بينهما , تجد أنه أمر باتباع السبيل والملة والهدى مع أن هؤلاء أئمة معصومون ,
وذلك لتوجيه الأمة بألا تقتدي بالأفراد لذواتهم مهما علا شأنهم وارتفعت مكانتهم وإنما تقتدي بهداهم ,
فإن زل أحد عن المنهج بقيت هي على الطريق , وهذا درس عظيم لو وعاه كثير من المسلمين لسلموا من التعصب الذي أضل الامة
أ.د ناصر العمر
[b]كلمـ عن التدبر ـات
إن أمة الإسلام ـ في كثير من مواقعها وأحوالها ـ تحتاج إلى أن تراجع نفسها في وقفها
من قرآن ربها، فإن كثيراً منهم يجهلون أن للقرآن العظيم تأثيراً حقيقياً في حياتهم المعاشية والمدنية،
يتشككون ويترددون في أثره في تحقيق السعادة المنشودة في الدين والدنيا معاً ) . د. صالح ابن حميد [/b]
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: ۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
(3)
"وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ
اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ
عَنِ الْعَالَمِين" آل عمران 97
هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب , وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب
, تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته , وتقوية لفرضه
ابن العربي \أحكام القرآن 2\53
"وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّـهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ" آل عمران 101
في الآية دلالة على عظم قدر الصحابة , وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلالة :
سماع القرآن ومشاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن وجوده عصمة من ضلالهم .
قال قتادة: أمّا الرسول فقد مضى إلى رحمة الله , وأمّا الكتاب فباق على وجه الدهر
ابن عاشور\ التحرير والتنوير 3\172
قال تعالى : " وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا" آل عمران 103
ثم قال في آية بعدها : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ " آل عمران 104
أي : كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة,
فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه
انظر التحرير والتنوير 3\178
"ينبغي لقارىء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ,
قال تعالى " مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" آل عمران 113
وإنما رحجت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب
وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات"
النووي\ التبيان في آداب حملة القرآن ص 28
"وَلِلَّـهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ
اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا ۚ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّـهَ غَنِيٌّ
عَنِ الْعَالَمِين" آل عمران 97
هذا من أوكد ألفاظ الوجوب عند العرب , وإنما ذكر الله سبحانه الحج بأبلغ ألفاظ الوجوب
, تأكيداً لحقه وتعظيماً لحرمته , وتقوية لفرضه
ابن العربي \أحكام القرآن 2\53
"وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّـهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ" آل عمران 101
في الآية دلالة على عظم قدر الصحابة , وأن لهم وازعين عن مواقعة الضلالة :
سماع القرآن ومشاهدة الرسول صلى الله عليه وسلم فإن وجوده عصمة من ضلالهم .
قال قتادة: أمّا الرسول فقد مضى إلى رحمة الله , وأمّا الكتاب فباق على وجه الدهر
ابن عاشور\ التحرير والتنوير 3\172
قال تعالى : " وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا" آل عمران 103
ثم قال في آية بعدها : " وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ " آل عمران 104
أي : كما عرفتم النعيم والكمال بعد الشقاء والشناعة,
فالأحرى بكم أن تسعوا بكل عزم إلى انتشال غيركم من سوء ما هو فيه إلى حسنى ما أنتم عليه
انظر التحرير والتنوير 3\178
"ينبغي لقارىء القرآن أن يعتني بقراءة الليل أكثر ,
قال تعالى " مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّـهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ" آل عمران 113
وإنما رحجت صلاة الليل وقراءته لكونها أجمع للقلب
وأبعد عن الشاغلات والملهيات والتصرف في الحاجات وأصون عن الرياء وغيره من المحبطات"
النووي\ التبيان في آداب حملة القرآن ص 28
كلمـ عن التدبر ـات
قيل ليوسف بن أسباط : بأي شيء تدعو إذا ختمت القرآن ؟ فقال : أستغفر الله ،
لأني إذا ختمته، ثم تذكرت مافيه من الأعمال خشيت المقت ، فأعدل إلى الإستغفار والتسبيح
.
إحياء علوم الدين 55/2.
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: ۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
(4)
يدل قوله تعالى :"وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ" آل عمران 120
على إن الإستثمار الأساسي في مواجهة عدوان الخارج يجب أن يكون بتحصين الداخل من خلال الإستقامة على أمر الله,
ومن خلال النجاح في مواكبة معطيات العصر.
" أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ" آل عمران 142,
العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن
التافه وهم يبدون استعداهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون إلا أن
الإستعداد أيام الامن يجب ألا يزول أيام الروع
محمد الغزالي فقه السيرة (270)
سئلت أخت أسلمت قريباً عن أعظم آية تستوقفها بعد هدايتها للإسلام؟
فقالت : هي الآية (163) آل عمران " هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ" نسأل الله لنا ولها الثبات على دينه
إن مجرد طول العمر ليس خيراً للإنسان إلا إذا حسن عمله لأن طول العمر أحياناً يكون شراً للإنسان وضرراً عليه كما قال تعالى
" وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا
نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ
لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " آل عمران 178
فهؤلاء الكفار يملي الله لهم أي يمدهم بالرزق
والعافية وطول العمر والبنين والزوجات لا لخير لهم ولكنه لشر لهم لأنهم
سوف يزدادون بذلك إثماً
ابن عثيمين
" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ" آل عمران 180
كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير
ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم
وما صنعوا إلا شراً والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا
"سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر
يدل قوله تعالى :"وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ" آل عمران 120
على إن الإستثمار الأساسي في مواجهة عدوان الخارج يجب أن يكون بتحصين الداخل من خلال الإستقامة على أمر الله,
ومن خلال النجاح في مواكبة معطيات العصر.
" أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّـهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ" آل عمران 142,
العقلاء يستحيون أن يطلبوا السلعة الغالية بالثمن
التافه وهم يبدون استعداهم للتضحية بأنفسهم في سبيل ما ينشدون إلا أن
الإستعداد أيام الامن يجب ألا يزول أيام الروع
محمد الغزالي فقه السيرة (270)
سئلت أخت أسلمت قريباً عن أعظم آية تستوقفها بعد هدايتها للإسلام؟
فقالت : هي الآية (163) آل عمران " هُمْ دَرَجَاتٌ عِندَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ" نسأل الله لنا ولها الثبات على دينه
إن مجرد طول العمر ليس خيراً للإنسان إلا إذا حسن عمله لأن طول العمر أحياناً يكون شراً للإنسان وضرراً عليه كما قال تعالى
" وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا
نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِّأَنفُسِهِمْ ۚ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ
لِيَزْدَادُوا إِثْمًا ۚ وَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ " آل عمران 178
فهؤلاء الكفار يملي الله لهم أي يمدهم بالرزق
والعافية وطول العمر والبنين والزوجات لا لخير لهم ولكنه لشر لهم لأنهم
سوف يزدادون بذلك إثماً
ابن عثيمين
" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ" آل عمران 180
كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير
ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم
وما صنعوا إلا شراً والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا
"سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر
كلمـ عن التدبر ـات
فتدبر القرآن إن رمتَ الهدى * فالعلم تحت تدبر القرآن ِ .
ابن القيم/ شرح القصيدة النونية ص315.
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: ۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
(5)
" وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن
قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ
أَعْقَابِكُمْ" آل عمران 144 ,
لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله , والذين ارتبطوا به عرفوه كذلك ,
فإذا مات عبدالله بقيت الصلة الكبرى بالحي الذي لا يموت ,
فأصحاب العقائد الحقة أتباع مباديء لا أتباع أشخاص.
محمد الغزالي\ فقه السيرة (271)
علق العّلامة السعدي على قوله تعالى:
" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..الآية " آل عمران 159
بقوله : فهل يليق بمؤمن بالله ورسوله ويدعي اتباعه والإقتداء به أن يكون
كلا على المسلمين شرس الأخلاق شديد الشكيمة عليهم غليظ القلب فظ القول فظيعه؟
" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ" آل عمران 159
دلت هذه الآية على أن لينه عليه الصلاة والسلام لمن خالفوا أمره وتولوا عن موقع القتال
إنما كان برحمة من الله فالله حقيق بحمد نبيه صلى الله عليه وسلم إذا وفقه بفضيلة الرفق لأولئك المؤمنين
وحقيق بحمد أولئك المؤمنين إذا كان لين رسوله صلى الله عليه وسلم إنما هو أثر من آثار رحمة الله"
محمدالخضر حسين \آثار التنزيل
" وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" آل عمران 159
ليعتبر بهذه الآية من يتولى أمراً يستدعي أن يكون بجانبه أصحاب يظاهرونه عليه حتى يعلم يقيناً
أن قوة الذكاء وغزارة العلم وسعة الحياة وعظم الثراء
لا تكسبه أنصار مخلصين ولا تجمع عليه من فضلاء الناس
من يثق بصحبتهم إلا أن يكون صاحب خلق كريم من اللين والصفح والإحتمال
محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل
" وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ" آل عمران 159
أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الناس عقلاً
أن يشاور إذ الحقيقة أن الإنسان وإن بلغ عقله الغاية لا يستغني
عن الإستعانة في مشكلات الأمور بآراء الرجال
إذ العقول قد تكون نافذة في ناحية من الأمر واقفة عند الظاهر في ناحية أخرى
محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل
" وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن
قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ
أَعْقَابِكُمْ" آل عمران 144 ,
لقد جمع النبي صلى الله عليه وسلم الناس حوله على أنه عبد الله ورسوله , والذين ارتبطوا به عرفوه كذلك ,
فإذا مات عبدالله بقيت الصلة الكبرى بالحي الذي لا يموت ,
فأصحاب العقائد الحقة أتباع مباديء لا أتباع أشخاص.
محمد الغزالي\ فقه السيرة (271)
علق العّلامة السعدي على قوله تعالى:
" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ..الآية " آل عمران 159
بقوله : فهل يليق بمؤمن بالله ورسوله ويدعي اتباعه والإقتداء به أن يكون
كلا على المسلمين شرس الأخلاق شديد الشكيمة عليهم غليظ القلب فظ القول فظيعه؟
" فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّـهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ" آل عمران 159
دلت هذه الآية على أن لينه عليه الصلاة والسلام لمن خالفوا أمره وتولوا عن موقع القتال
إنما كان برحمة من الله فالله حقيق بحمد نبيه صلى الله عليه وسلم إذا وفقه بفضيلة الرفق لأولئك المؤمنين
وحقيق بحمد أولئك المؤمنين إذا كان لين رسوله صلى الله عليه وسلم إنما هو أثر من آثار رحمة الله"
محمدالخضر حسين \آثار التنزيل
" وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ" آل عمران 159
ليعتبر بهذه الآية من يتولى أمراً يستدعي أن يكون بجانبه أصحاب يظاهرونه عليه حتى يعلم يقيناً
أن قوة الذكاء وغزارة العلم وسعة الحياة وعظم الثراء
لا تكسبه أنصار مخلصين ولا تجمع عليه من فضلاء الناس
من يثق بصحبتهم إلا أن يكون صاحب خلق كريم من اللين والصفح والإحتمال
محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل
" وَشَاوِرْهُمْ فِي الأمْرِ" آل عمران 159
أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الناس عقلاً
أن يشاور إذ الحقيقة أن الإنسان وإن بلغ عقله الغاية لا يستغني
عن الإستعانة في مشكلات الأمور بآراء الرجال
إذ العقول قد تكون نافذة في ناحية من الأمر واقفة عند الظاهر في ناحية أخرى
محمد الخضر حسين \ أسرار التنزيل
كلمـ عن التدبر ـات
( من تدبر القرآن طالبا الهدى منه، تبين له طريق الحق ) . ابن تيمية/ الواسطية ص7.
وكلمة هذا الإمام جاءت بعد سنين من الجهاد في سبيل بيان الحق الذي كان عليه سلف
هذه الأمة، والرد على أهل البدع ، فهل من معتبر ؟ !
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
رد: ۩۞۩ مجالس كنوز القرآن في تدبر أيات الرحمن .. سورة آل عمران .. ۩۞۩
(6)
" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ" آل عمران 180
كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير
ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها
ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم وما صنعوا إلا شراً
والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر
ما نسمعه من النصارى وأضرابهم من سب حبيبنا صلى الله عليه وسلم والإساءة إليه قد جاء الخبر عنه في القرآن
" وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا" آل عمران 186
ثم بين المخرج فقال
" وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمُورِ " فإذا صبرنا على ديننا ولم نتعد حدود الله بعواطفنا واتقينا ربنا فإن العاقبة لنا
د.محمد الخضيري
من فضائل القرآن أنه المنادي للإيمان كما قال تعالى :
"رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ" آل عمران 193 ,
قال محمد بن كعب : ليس كل الناس سمع النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المنادي القرآن
تفسير الطبري 7\ 480
تدبر هذه الآية
"فَالَّذِينَ هَاجَرُوا
وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا
وَقُتِلُوا لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " آل عمران 195
الله أكبر !
كل هذه الأعمال العظيمة :
هجرة وإخراج من ديار وجهاد بل وقتل ومع ذلك يقول الله" لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "!
وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جراً ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين!
عبد العزيز المديهش
كلمـ عن التدبر ـات" وَلايَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُم ۖ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ" آل عمران 180
كثيرون يقصرون معنى هذه الآية على البخل بالمال والمعنى أشمل وأعم كما ورد عن ابن عباس واختاره ابن كثير
ولهذا لم يدرك أولئك خطورة ما يبخلون به من علم أو جاه أو نعمة خصهم الله بها
ويحسبون أنهم يصنعون خيراً لأنفسهم وما صنعوا إلا شراً
والجزاء العاجل سلب هذه النعم من العبد وغدا "سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ" آل عمران 180
أ.د ناصر العمر
ما نسمعه من النصارى وأضرابهم من سب حبيبنا صلى الله عليه وسلم والإساءة إليه قد جاء الخبر عنه في القرآن
" وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا" آل عمران 186
ثم بين المخرج فقال
" وَإِن تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمُورِ " فإذا صبرنا على ديننا ولم نتعد حدود الله بعواطفنا واتقينا ربنا فإن العاقبة لنا
د.محمد الخضيري
من فضائل القرآن أنه المنادي للإيمان كما قال تعالى :
"رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا ۚ" آل عمران 193 ,
قال محمد بن كعب : ليس كل الناس سمع النبي صلى الله عليه وسلم ولكن المنادي القرآن
تفسير الطبري 7\ 480
تدبر هذه الآية
"فَالَّذِينَ هَاجَرُوا
وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا
وَقُتِلُوا لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ " آل عمران 195
الله أكبر !
كل هذه الأعمال العظيمة :
هجرة وإخراج من ديار وجهاد بل وقتل ومع ذلك يقول الله" لأكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ "!
وأحدنا اليوم يجر نفسه لصلاة الفرض جراً ويرى أنه بلغ مرتبة الصديقين!
عبد العزيز المديهش
( وليس في القرآن لفظ إلا وهو مقرون بما يبين به المراد، و من غلط في فهم
القرآن فهم القرآن فمن قصوره أو تقصيره ). ابن تيمية ـ مجموع الفتاوى 20ـ474 .
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57271
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
مواضيع مماثلة
» ۞۩۞ التربية - القرآن حياتي ۞ د. حازم شومان - ش. هاني حلمي ۞ 21-01-2012 ۞۩۞
» ۞ مدرسة الحياة - الإسلام وأزمة الفقر - للشيخ أحمد جلال - عبد الرحمن الصاوى {31-1-2012} ۩۞۩
» ۞۩۞ إحذروا الفتن واحفظوا الوطن ۞ خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان ۞ 20-01-2012 ۞۩۞
» ۩۞۩ ۞ عيادة الرحمة - قواعد فى علاج عقم الرجال د/ خالد حمدى {29-1-2012} ۩۞۩
» ۞۩۞ المتلونون في الأرض :: كفاية ذنوب ۞ الشيخ أيمن صيدح ۞ 23-01-2012 ۞۩۞
» ۞ مدرسة الحياة - الإسلام وأزمة الفقر - للشيخ أحمد جلال - عبد الرحمن الصاوى {31-1-2012} ۩۞۩
» ۞۩۞ إحذروا الفتن واحفظوا الوطن ۞ خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان ۞ 20-01-2012 ۞۩۞
» ۩۞۩ ۞ عيادة الرحمة - قواعد فى علاج عقم الرجال د/ خالد حمدى {29-1-2012} ۩۞۩
» ۞۩۞ المتلونون في الأرض :: كفاية ذنوب ۞ الشيخ أيمن صيدح ۞ 23-01-2012 ۞۩۞
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى