شبكة و منتديات تولف أن آر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المحتجون يوم القيامة

اذهب الى الأسفل

المحتجون يوم القيامة  Empty المحتجون يوم القيامة

مُساهمة من طرف الامبراطورة السبت يناير 26, 2013 11:52 am









باسم الله الرحمن الرحيم



عن ابي هريرة رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" أربعة يحتجون يوم القيامة : رجل أصم لا يسمع
شيئا ، و رجل أحمق ، و رجل هرم ، و رجل مات في فترة فأما الأصم ، فيقول :
رب لقد جاء الإسلام و ما أسمع شيئا
و أما الأحمق فيقول : رب جاء الإسلام و ما أعقل شيئا و الصبيان يحذفونني بالبعر !
و أما الهرم فيقول : رب لقد جاء الإسلام و ما أعقل شيئا
و أما الذي مات في الفترة فيقول : رب ما آتاني لك رسول ،
فيأخذ مواثيقهم ليطيعنه ، فيرسل إليهم : أن ادخلوا النار ، فمن دخلها كانت عليه بردا و سلاما ، و من لم يدخلها سحب إليها
"


الهرم : المقصود به الشيخ الكبير الذي ذهب عقله فهو كالمجنون
الذي مات في الفترة : من كان بين زمن نبي و نبي و لم تبلغه الدعوة

أخرجه أحمد و البزار و ابن ابي عاصم في السنة ، و الببيهقي في الاعتقاد ، قال البيهقي : هذا الاسناد صحيح



الشرح :
و الحديث الذي معنا يشير إلى أن هؤلاء الأربعة لا يعذبون في الآخرة و إنما يعقد لهم امتحان و ذلك يوافق قوله تعالى : " و ما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " الاسراء 15
و قوله سبحانه : " رسلا مبشرين و منذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل " النساء 165
و قوله : " كلما ألقي فيها فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير (Cool قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا و قلنا ما أنزل الله من شيء (9) " الملك


و هذا يتناسب مع أصلين من أصول الشرع تؤكدهما قواعد دين الإسلام
الأصل الأول :
أن العذاب يستحق بسببين أحدهما : الإعراض عن الحجة و عدم إرادتها و العمل بها و بموجبها ،
الثاني : العناد لها بعد قيامها و ترك إرادة موجبها ،
فالأول كفر إعراض ، و الثاني كفر عناد ، و أما كفر الجهل مع عدم قيام الحجة
و عدم التمكن من معرفتها ، فهذا الذي نفى الله التعذيب عنه حتى تقوم حجة
الرسل


الأصل الثاني :

أن قيام الحجة يختلف باختلاف الأزمنة و الأمكنة و الأشخاص فقد تقوم حجة
الله على الكفار في زمان دون زمان و في بقعة و ناحية دون أخرى ، كما أنها
تقوم على شخص دون آخر ، إما لعدم عقله و تمييزه كالصغير و المجنون ، و إما
لعدم فهمه كالذي لا يفهم الخطاب و لم يحضر ترجمان يترجم له ، فهذا بمنزلة
الأصم الذي لا يسمع شيئا و لا يتمكن من الفهم (1) فإن دخلوا النار بدون
امتحان و قيام حجة و إرسال رسول أدلى هؤلاء بحجتهم يوم القيامة كما قي
حديثنا هذا
و الله عز وجل حكم عدل لا يؤاخذ أحدا بدون ذنب و لا يعاقب شخصا بدون تقصير
و قد اعترف أهل النار على إجرامهم و ظلمهم ، قالت تعالى على لسانهم :
" قالوا ربنا غلبت علينا شقوتنا و كنا قوما ضالين " المؤمنون 106
و قال تعالى " فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير " الملك 11
و أهل الفترة و من كان في حكمهم لم يذنبوا حتى يعترفوا

(1) طريق الهجرتين لابن القيم (ص 392)

الفوائد :
لا يعذب الله أحدا بدون إقامة حجة
أهل الفترة و الحمقى و الصم و الشيخ الهرم يمتحنون يوم القيامة
كمال عدل الله و حكمته و رحمته و رأفته
الامبراطورة
الامبراطورة
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57272
الجوائز : المركز الثالث
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى