الكلام في عذاب القبر(( الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الكلام في عذاب القبر(( الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
( قوله ثم عاب القبر الخ ) عطف بثم المقتضية
للتراخي، وذلك أنه لما استطرد في بيان الرزق وأخذ بالكلام عليه كان بين ذكر
الموت وذكر عذاب القبر مهلة فناسب عطفه بثم، وذكر القبر تغليبا لما عليه
العادة لأنه هو الغالب في أحوال الموتى، وإلا فكل ميت أراد الله تعذيبه
فكذلك حكمة سواء قبر أو أكلته السباع أو حرق وذري في الريح، ولا يمنع منه
تفرق الأجزاء، لأن الله على كل شيء قدير، وكذلك أيضا نعيم القبر واقتصاره
على ذكر العذاب دون النعيم لكثرة التعبير به عن المقام.
( اعلم ) إن العلماء اختلفوا في ثبوت عذاب القبر فذهب جابر بن زيد([1]) رضي
الله عنه، والجمهور إلى ثبوته لما ورد من الآيات والأحاديث الدالة على
ذلك حتى قال في المعالم إنها متواترة معنى، فمن الآيات قوله تعالى ((النار
يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب
))([2]) ولقد تكلف ابن أبي نبهان وهو ممن ينكر عذاب القبر تأويل هذه الآية
حتى خرج بها عن أسلوب النظم الشريف فقال: فيها تقديم وتأخير والأصل ويوم
تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا (
ومنها ) قوله تعالى ((سنعذبهم مرتين ثم يردون إلى عذاب عظيم ))([3]) فإنه
ذكر يعذبون ثلاث مرات فالأول بإقامة الحدود، والثانية في القبر والثالثة
بعد البعث كذا قيل ( ومنها ) قوله تعالى حكاية عن الكفار ((ربنا أمتنا
اثنتين وأحييتنا اثنتين ))([4]) فذكروا أنهم أميتوا اثنتين كما إنهم أحيوا
اثنتين .
( ورد ) بأن الحياة الأولى هي الحياة الدنيوية، والثانية الأخروية، وإن
الإماتة الأولى هي عبارة عن عدمهم قبل الوجود والإماتة الثانية هي التي
فارقوا بها الدنيا.( وأما ) الأحاديث فمنها ما أخرجه ابن شيبة وابن ماجه عن
أبي سعيد الخدري قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ((يسلط الله
على الكافر في قبره تسعة وتسعين تنينا تنهشه وتلدغه حتى تقوم الساعة لو
أن تنينا منها نفخ على الأرض ما انبتت خضراء ))([5]) قال الباجوري:
والتنين بكسر المثناة الفوقية وتشديد النون وهو أكبر الثعابين قيل وحكمة
هذا العدد أنه كفر بأسماء لله الحسنى وهي تسعة وتسعين ا. هـ .
والأحاديث في هذا المعنى كثيرة تراجع من محلها ( واحتج ) النافون بقوله
تعالى ((يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا ))([6]) قالوا: لو كانوا معذبين في
القبر ما سموه مرقدا وأجيب بأنهم سموه بلك نظرا إلى ما شاهدوا من هول
الموقف حتى صار القبر بالنسبة إليهم كالمرقد، فبقوله تعالى ((يقسم المجرمون
ما لبثوا غير ساعة ))([7]) قالوا: لو كانوا معذبين لاستطالوا المدة ولما
أقسموا أنهم لم يلبثوا إلا ساعة.
علاء الدين- عضو Golden
- عدد المساهمات : 5552
نقاط المنافسة : 51257
التقييم و الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57272
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
BRAHIM- عضو V!P
- عدد المساهمات : 528
نقاط المنافسة : 6349
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 10/03/2013
رد: الكلام في عذاب القبر(( الإمام نور الدين عبدالله بن حميد بن سلُّوم السالمي
تسلم أناملك عالطرح الرائــع
دائما الابداع والتألق
فى طرحك الأكثر من رائع
لآحرمنـا الله روعة موأضيعك
شكرا لمجهودكـ المميـز
دائما الابداع والتألق
فى طرحك الأكثر من رائع
لآحرمنـا الله روعة موأضيعك
شكرا لمجهودكـ المميـز
شادي1980- عضو متألق
- عدد المساهمات : 382
نقاط المنافسة : 6312
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2013
مواضيع مماثلة
» ما هو القبر
» ذكر نماذج من عذاب النار
» فطنة الإمام الشافعي
» القبر موعدنا
» قصه مؤثره جدا لشا ب يدخل القبر وهو حي
» ذكر نماذج من عذاب النار
» فطنة الإمام الشافعي
» القبر موعدنا
» قصه مؤثره جدا لشا ب يدخل القبر وهو حي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى