فضل كفل اليتيم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فضل كفل اليتيم
بسم الله الرحمن الرحيم
فكفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية
التي تعالج أمراض النفس البشرية ، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي
ارتضاها له الإسلام ، وليس هناك ما يمنع شرعا من أن يكفل اليتيم الغني
اليتيم الفقير، بل لعله أكثر الناس إحساسا وشعورا بمن يكفله .
على أنه لابد أن يتنبه أن كفالة اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب ، بل
الكفالة تعني القيام بشئون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه والنصح
،والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل والمشرب
والملبس والعلاج ونحو هذا.
كما أن اليتيم في عرف الشرع هو من فقد عائله قبل أن يبلغ سن الرشد ، فإن
بلغ سن الرشد لا يطلق عليه يتيما ، وحين قال الله تعالى :"وآتوا اليتامى
أموالهم "، فإن هذا على اعتبار ما كان ، لأنه بلوغه الرشد انتهى يتمه ،
لأنه في الغالب يكون قادرا علىالكسب،وأصبحت لديه خبرة في مسايرة الحياة .
وكما قال العلماء :"إن الأصل في الأشياء الإباحة ، حتى يرد نص بالتحريم ."
فكفالة اليتيم غيره جائزة ، بل مستحبة .
يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
كفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية قال
الله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ
مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ
الَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية 215 .
وقال تعالى وَاعْبُدُوا الَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
إِنَّ الَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) سورة النساء
الآية 36 .
وردت أحاديث كثيرة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه منها : عن سهل بن سعد
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم
في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال
الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث
أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في
الآخرة أفضل من ذلك]، ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة
النبي صلى الله عليه وسلم، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى
وهو نظير الحديث الآخر بعثت أنا والساعة كهاتين ) الحديث ].
وقال الحافظ أيضاً: [ قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل
اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى
الله عليه وسلم، أو منزلة النبي صلى الله عليه وسلم لكون النبي صلى الله
عليه وسلم شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم
ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل،
ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك أه ملخصاً ] فتح
الباري 10/536-537 .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه
حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ] رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد مختصراً
بإسناد حسن كما قال الحافظ المنذري . وقال الألباني صحيح لغيره. انظر صحيح
الترغيب والترهيب 2/676 .
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو
قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه
وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني وقال الألباني حسن
لغيره . انظر صحيح الترغيب والترهيب 2/676 .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الساعي على
الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا
يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم ، وغير ذلك من الأحاديث.
فكفالة اليتيم من الأمور التي حث عليها الشرع الحنيف، وجعلها من الأدوية
التي تعالج أمراض النفس البشرية ، وبها يتضح المجتمع في صورته الأخوية التي
ارتضاها له الإسلام ، وليس هناك ما يمنع شرعا من أن يكفل اليتيم الغني
اليتيم الفقير، بل لعله أكثر الناس إحساسا وشعورا بمن يكفله .
على أنه لابد أن يتنبه أن كفالة اليتيم ليست في كفالته ماديا فحسب ، بل
الكفالة تعني القيام بشئون اليتيم من التربية والتعليم والتوجيه والنصح
،والقيام بما يحتاجه من حاجات تتعلق بحياته الشخصية من المأكل والمشرب
والملبس والعلاج ونحو هذا.
كما أن اليتيم في عرف الشرع هو من فقد عائله قبل أن يبلغ سن الرشد ، فإن
بلغ سن الرشد لا يطلق عليه يتيما ، وحين قال الله تعالى :"وآتوا اليتامى
أموالهم "، فإن هذا على اعتبار ما كان ، لأنه بلوغه الرشد انتهى يتمه ،
لأنه في الغالب يكون قادرا علىالكسب،وأصبحت لديه خبرة في مسايرة الحياة .
وكما قال العلماء :"إن الأصل في الأشياء الإباحة ، حتى يرد نص بالتحريم ."
فكفالة اليتيم غيره جائزة ، بل مستحبة .
يقول فضيلة الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة -أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين-:
كفالة اليتيم من أعظم أبواب الخير التي حثت عليها الشريعة الإسلامية قال
الله تعالى: ( يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ
مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ
الَّهَ بِهِ عَلِيمٌ ) سورة البقرة الآية 215 .
وقال تعالى وَاعْبُدُوا الَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ
وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ
إِنَّ الَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا) سورة النساء
الآية 36 .
وردت أحاديث كثيرة في فضل كفالة اليتيم والإحسان إليه منها : عن سهل بن سعد
رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم
في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) رواه البخاري قال
الحافظ ابن حجر في شرح الحديث: [قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث
أن يعمل به ليكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في
الآخرة أفضل من ذلك]، ثم قال الحافظ ابن حجر: وفيه إشارة إلى أن بين درجة
النبي صلى الله عليه وسلم، وكافل اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى
وهو نظير الحديث الآخر بعثت أنا والساعة كهاتين ) الحديث ].
وقال الحافظ أيضاً: [ قال شيخنا في شرح الترمذي: لعل الحكمة في كون كافل
اليتيم يشبه في دخول الجنة، أو شبهت منزلته في الجنة بالقرب من النبي صلى
الله عليه وسلم، أو منزلة النبي صلى الله عليه وسلم لكون النبي صلى الله
عليه وسلم شأنه أن يبعث إلى قوم لا يعقلون أمر دينهم فيكون كافلاً لهم
ومعلماً ومرشداً، وكذلك كافل اليتيم يقوم بكفالة من لا يعقل أمر دينه بل،
ولا دنياه، ويرشده، ويعلمه، ويحسن أدبه فظهرت مناسبة ذلك أه ملخصاً ] فتح
الباري 10/536-537 .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم من ضم يتيماً بين مسلمين في طعامه وشرابه
حتى يستغني عنه وجبت له الجنة ] رواه أبو يعلى والطبراني وأحمد مختصراً
بإسناد حسن كما قال الحافظ المنذري . وقال الألباني صحيح لغيره. انظر صحيح
الترغيب والترهيب 2/676 .
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: (أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل يشكو
قسوة قلبه ؟ قال: أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه
وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك ) رواه الطبراني وقال الألباني حسن
لغيره . انظر صحيح الترغيب والترهيب 2/676 .
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (الساعي على
الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله وأحسبه قال: وكالقائم الذي لا
يفتر وكالصائم لا يفطر) رواه البخاري ومسلم ، وغير ذلك من الأحاديث.
علاء الدين- عضو Golden
- عدد المساهمات : 5552
نقاط المنافسة : 51257
التقييم و الشكر : 1
تاريخ التسجيل : 13/01/2013
رد: فضل كفل اليتيم
جع ـلهُ.. آللهْ.. فيّ.. ميزآنْ.. حسنآتكـ
أنآرَ.. آللهْ.. بصيرتكـ.. وَ بصرِكـ.. بـ/ نور.. آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ ..شآهِدا.. لِكـ.. يومـ.. آلع ـرض ..وَ آلميزآنْ
وَ ثبتكـ.. على.. آلسُنهْ.. وَ آلقُرآنْ
وأنار.. دربكـ.. وباركـ.. فيكـ
أنآرَ.. آللهْ.. بصيرتكـ.. وَ بصرِكـ.. بـ/ نور.. آلإيمآنْ
وَ جع ـلهُ ..شآهِدا.. لِكـ.. يومـ.. آلع ـرض ..وَ آلميزآنْ
وَ ثبتكـ.. على.. آلسُنهْ.. وَ آلقُرآنْ
وأنار.. دربكـ.. وباركـ.. فيكـ
الامبراطورة- عضو Golden
- عدد المساهمات : 7679
نقاط المنافسة : 57272
الجوائز :
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/01/2013
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى