حكم تعليق الايات القرانية على شكل لوح او سجاد في البيت
صفحة 1 من اصل 1
حكم تعليق الايات القرانية على شكل لوح او سجاد في البيت
+
----
-
مـا حكم تعليق الآيات القرآنية على شكل لوح أو سجاد في البيت؟
الجواب:
القرآن الكريم أنزله الله للعمل به والتعبد به كما أمر الله وأمر رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - ولم ينزله لمجرد التلاوة والتبرك به، مع أنه كنز البركة، وفي تلاوته الأجر والثواب، وإنما أنزله الله للعمل به وتحكيمه في كل أمر وشأن من شؤون الحياة، لقوله -تعالى-: "وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك"[المائدة: 49]، وقوله: "ما فرطنا في الكتاب من شيء"[الأنعام: 38] ولا شك أن تعظيم آيات الله حقاً هو بتطبيق أحكامها والتحاكم إليها. أما مجرد كتابتها وتعليقها للتبرك دون العمل والاعتبار، أو كتابتها لغرض طرد الشياطين من المنزل أو وضع المصحف في السيارة لدفع العين عن صاحبها، أو ليقال إن صاحب هذا المنزل أو السيارة متدين إلخ...فكل ذلك من الابتداع المنهي عنه في الشرع ومدخل للرياء والسمعة.
وكل ذلك مما لم يأذن به الله ولا رسوله، ولم ينقل عن أحد من الصحابة أو التابعين ومن بعدهم من سلف الأمة، وهو نوع من أنواع الابتذال والامتهان لآيات الله.
أما إذا كان الغرض من كتابة آيات القرآن على لوح أو زجاج أو سجاد وعلقت في مكان محترم كأن توضع في صدر المجلس في البيت ليتذكر الداخل والخارج والجالس معاني تلك الآيات، أو تكون مجال بحث في تفسيرها، حينئذ فلا أرى مانعاً شرعياً، إذ رفعُها وكتابتها على هذه الهيئة وبهذا الغرض من تعظيمها. وقد نص العلماء على جواز زخرفة المصحف وتزويقه وتجليده تجليداً فاخراً، حتى لو طلي بشيء من الذهب أو الفضة لجاز.
وخلاصة القول: إن كتابة آيات القرآن وتعليقها في البيت بقصد التعظيم لها والتذكر والتدبر في معانيها جائزة. وما عدا هذا الغرض فحرام. والله أعل
----
-
مـا حكم تعليق الآيات القرآنية على شكل لوح أو سجاد في البيت؟
الجواب:
القرآن الكريم أنزله الله للعمل به والتعبد به كما أمر الله وأمر رسوله محمد - صلى الله عليه وسلم - ولم ينزله لمجرد التلاوة والتبرك به، مع أنه كنز البركة، وفي تلاوته الأجر والثواب، وإنما أنزله الله للعمل به وتحكيمه في كل أمر وشأن من شؤون الحياة، لقوله -تعالى-: "وأن احكم بينهم بما أنزل الله ولا تتبع أهواءهم واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك"[المائدة: 49]، وقوله: "ما فرطنا في الكتاب من شيء"[الأنعام: 38] ولا شك أن تعظيم آيات الله حقاً هو بتطبيق أحكامها والتحاكم إليها. أما مجرد كتابتها وتعليقها للتبرك دون العمل والاعتبار، أو كتابتها لغرض طرد الشياطين من المنزل أو وضع المصحف في السيارة لدفع العين عن صاحبها، أو ليقال إن صاحب هذا المنزل أو السيارة متدين إلخ...فكل ذلك من الابتداع المنهي عنه في الشرع ومدخل للرياء والسمعة.
وكل ذلك مما لم يأذن به الله ولا رسوله، ولم ينقل عن أحد من الصحابة أو التابعين ومن بعدهم من سلف الأمة، وهو نوع من أنواع الابتذال والامتهان لآيات الله.
أما إذا كان الغرض من كتابة آيات القرآن على لوح أو زجاج أو سجاد وعلقت في مكان محترم كأن توضع في صدر المجلس في البيت ليتذكر الداخل والخارج والجالس معاني تلك الآيات، أو تكون مجال بحث في تفسيرها، حينئذ فلا أرى مانعاً شرعياً، إذ رفعُها وكتابتها على هذه الهيئة وبهذا الغرض من تعظيمها. وقد نص العلماء على جواز زخرفة المصحف وتزويقه وتجليده تجليداً فاخراً، حتى لو طلي بشيء من الذهب أو الفضة لجاز.
وخلاصة القول: إن كتابة آيات القرآن وتعليقها في البيت بقصد التعظيم لها والتذكر والتدبر في معانيها جائزة. وما عدا هذا الغرض فحرام. والله أعل
الحلم الجديد- عضو Golden
- عدد المساهمات : 1154
نقاط المنافسة : 4263
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : مشرف مميز جدا وخبير فى بعض المنتديات المشهورة
مواضيع مماثلة
» صورة و تعليق
» البيت النبوي
» البيت الزجاجي في بنغالور - الهند 2013 ـ البيت الزجاجي في بنغالور - الهند 2013
» البيت الأبيض ينشر فيديو اليمين الدستورية "لأوباما" بحضور بناته
» البيت النبوي
» البيت الزجاجي في بنغالور - الهند 2013 ـ البيت الزجاجي في بنغالور - الهند 2013
» البيت الأبيض ينشر فيديو اليمين الدستورية "لأوباما" بحضور بناته
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى