شبكة و منتديات تولف أن آر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) Empty صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

مُساهمة من طرف ahmad 999 الإثنين مارس 01, 2010 6:51 pm

<STRONG><FONT color=violet>&nbsp;</FONT></STRONG>
<DIV align=center>
<DIV align=center><FONT face=Arial><FONT color=violet size=5><STRONG>بسم الله الرحمن الرحيم</STRONG></FONT></FONT><FONT face=Arial><BR></FONT><FONT size=5><FONT color=violet><B><FONT face=Arial>السلام عليكم ورحمة الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>وبركاته</FONT></B></FONT></FONT><FONT face=Arial><BR><BR><BR><B><FONT color=violet size=5>* * * * * * * * * * * * * * * *</FONT></B><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة لونه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن أنس</FONT></B><B><FONT face=Arial>رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، أزهر اللون، ليس بالأدهم و</FONT></B><B><FONT face=Arial>لا بالأبيض الأمهق - أي لم يكن شديد البياض والبرص - يتلألأ نوراً</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>وجهه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم أسيل الوجه مسنون الخدين ولم يكن مستديراً غاية</FONT></B><B><FONT face=Arial>التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة هو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل</FONT></B><B><FONT face=Arial>الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحاً كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وكان صلى الله عليه وسلم إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر. قال عنه البراء</FONT></B><B><FONT face=Arial>بن عازب: (كان أحسن الناس وجهًا و أحسنهم خلقاً</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة جبينه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن أبي</FONT></B><B><FONT face=Arial>هريرة رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أسيل الجبين). الأسيل</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>هو المستوي. أخرجه عبد الرازق والبيهقي وابن عساكر. وكان صلى الله عليه وسلم واسع</FONT></B><B><FONT face=Arial>الجبين أي ممتد الجبين طولاً وعرضاً، والجبين هو غير الجبهة، هو ما اكتنف الجبهة من</FONT></B><B><FONT face=Arial>يمين وشمال، فهما جبينان، فتكون الجبهة بين جبينين. وسعة الجبين محمودة عند كل ذي</FONT></B><B><FONT face=Arial>ذوق سليم. وقد صفه ابن أبي خيثمة فقال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الجبين، إذا طلع جبينه بين الشعر أو طلع من فلق الشعر أو عند الليل أو طلع بوجهه</FONT></B><B><FONT face=Arial>على الناس، تراءى جبينه كأنه السراج المتوقد يتلألأ</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة حاجبيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان</FONT></B><B><FONT face=Arial>حاجباه صلى الله عليه وسلم قويان مقوسان، متصلان اتصالاً خفيفاً، لا يرى اتصالهما</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلا أن يكون مسافراً وذلك بسبب غبار السفر</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة عينيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم مشرب العينين بحمرة، وقوله مشرب العين بحمرة: هي عروق حمر رقاق وهي من علاماته</FONT></B><B><FONT face=Arial>صلى الله عليه وسلم التي في الكتب السالفة. وكانت عيناه واسعتين جميلتين، شديدتي</FONT></B><B><FONT face=Arial>سواد الحدقة، ذات أهداب طويلة - أي رموش العينين - ناصعتي البياض وكان صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم أشكل العينين. قال القسطلاني في المواهب: الشكلة بضم الشين هي الحمرة</FONT></B><B><FONT face=Arial>تكون في بياض العين وهو محبوب محمود. وقال الزرقاني: قال الحافظ العراقي: هي إحدى</FONT></B><B><FONT face=Arial>علامات نبوته صلى الله عليه وسلم، ولما سافر مع ميسرة إلى الشام سأل عنه الراهب</FONT></B><B><FONT face=Arial>ميسرة فقال: في عينيه حمرة؟ فقال: ما تفارقه، قال الراهب: هو شرح المواهب. وكان صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم (إذا نظرت إليه قلت أكحل العينين وليس بأكحل) رواه الترمذي. وعن</FONT></B><B><FONT face=Arial>عائشة رضي الله عنها قالت: (كانت عيناه صلى الله عليه وسلم نجلاوان أدعجهما</FONT></B><B><FONT face=Arial> - </FONT></B><B><FONT face=Arial>والعين النجلاء الواسعة الحسنة والدعج: شدة سواد الحدقة، ولا يكون الدعج في شيء إلا</FONT></B><B><FONT face=Arial>في سواد الحدقة - وكان أهدب الأشفار حتى تكاد تلتبس من كثرتها). أخرجه البيهقي في</FONT></B><B><FONT face=Arial>الدلائل وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة أنفه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>يحسبه من لم يتأمله</FONT></B><B><FONT face=Arial>صلى الله عليه وسلم أشماً ولم يكن أشماً وكان مستقيماً، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض</FONT></B><B><FONT face=Arial>ارتفاع، مع دقة أرنبته والأرنبة هي ما لان من الأنف</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة خديه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم صلب الخدين. وعن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم يسلم عن يمينه وعن يساره حتى يرى بياض خده). أخرجه ابن ماجه وقال</FONT></B><B><FONT face=Arial>مقبل الوادي: هذا حديث صحيح</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة فمه وأسنانه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>قال هند بن أبي هالة رضي</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشنب مفلج الأسنان). الأشنب: هو الذي</FONT></B><B><FONT face=Arial>في أسنانه رقة وتحدد. أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن</FONT></B><B><FONT face=Arial>سعد في الطبقات والبغوي في شرح السنة. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (كان</FONT></B><B><FONT face=Arial>رسول الله صلى الله عليه وسلم، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميله، وكان من أحسن عباد</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان صلى الله عليه وسلم وسيماً أشنب - أبيض الأسنان</FONT></B><B><FONT face=Arial>مفلج أي متفرق الأسنان، بعيد ما بين الثنايا والرباعيات- أفلج الثنيتين - الثنايا</FONT></B><B><FONT face=Arial>جمع ثنية بالتشديد وهي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من</FONT></B><B><FONT face=Arial>تحت، والفلج هو تباعد بين الأسنان - إذا تكلم رئي كالنور يخرج من بين ثناياه، </FONT></B><B><FONT face=Arial>- </FONT></B><B><FONT face=Arial>النور المرئي يحتمل أن يكون حسياً كما يحتمل أن يكون معنوياً فيكون المقصود من</FONT></B><B><FONT face=Arial>التشبيه ما يخرج من بين ثناياه من أحاديثه الشريفة وكلامه الجامع لأنواع الفصاحة</FONT></B><B><FONT face=Arial>والهداية</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة ريقه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>لقد أعطى الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه وسلم فيه شفاء</FONT></B><B><FONT face=Arial>للعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء، فكم داوى صلى الله عليه وسلم بريقه</FONT></B><B><FONT face=Arial>الشريف من مريض فبرىء من ساعته بإذن الله. فقد جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر: لأعطين الراية غداً</FONT></B><B><FONT face=Arial>رجلاً يفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، فلما أصبح الناس</FONT></B><B><FONT face=Arial>غدوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلهم يرجو أن يعطاها ، فقال صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم: أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا</FONT></B><B><FONT face=Arial>إليه. فأتي به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه، فبرىء كأنه</FONT></B><B><FONT face=Arial>لم يكن به وجع). وروى الطبراني وأبو نعيم أن عميرة بنت مسعود الأنصارية وأخواتها</FONT></B><B><FONT face=Arial>دخلن على النبي صلى الله عليه وسلم يبايعنه، وهن خمس، فوجدنه يأكل قديداً (لحم</FONT></B><B><FONT face=Arial>مجفف)، فمضغ لهن قديدة، قالت عميرة: ثم ناولني القديدة فقسمتها بينهن، فمضغت كل</FONT></B><B><FONT face=Arial>واحدة قطعة فلقين الله تعالى وما وجد لأفواههن خلوف، أي تغير رائحة فم. ومما يروى</FONT></B><B><FONT face=Arial>في عجائب غزوة أحد، ما أصاب قتادة رضي الله عنه بسهم في عينه قد فقأتها له، فجاء</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تدلت عينه، فأخذها صلى الله عليه وسلم بيده</FONT></B><B><FONT face=Arial>وأعادها ثم تفل بها ومسح عليها وقال (قم معافى بإذن الله) فعادت أبصر من أختها،</FONT></B><B><FONT face=Arial>فقال الشاعر (اللهم صل على من سمى ونمى ورد عين قتادة بعد العمى</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>لحيته</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><B><FONT color=violet>(</FONT></B></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان رسول الله صلى الله عليه حسن اللحية)، أخرجه أحمد وصححه أحمد شاكر</FONT></B><B><FONT face=Arial>. </FONT></B><B><FONT face=Arial>وقالت عائشة رضي الله عنها: (كان صلى الله عليه وسلم كث اللحية، - والكث: الكثير</FONT></B><B><FONT face=Arial>منابت الشعر الملتفها - وكانت عنفقته بارزة، وحولها كبياض اللؤلؤ، في أسفل عنفقته</FONT></B><B><FONT face=Arial>شعر منقاد حتى يقع انقيادها على شعر اللحية حتى يكون كأنه منها)، أخرجه أبو نعيم</FONT></B><B><FONT face=Arial>والبيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر في تهذيب تاريخ دمشق وابن أبي خيثمة في</FONT></B><B><FONT face=Arial>تاريخه. وعن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال: (كان في عنفقة رسول الله صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم شعرات بيض). أخرجه البخاري. وقال أنس بن مالك رضي الله عنه: (لم يختضب</FONT></B><B><FONT face=Arial>رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما كان البياض في عنفقته). أخرجه مسلم. (وكان صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم أسود كث اللحية، بمقدار قبضة اليد، يحسنها ويطيبها، أي يضع عليها</FONT></B><B><FONT face=Arial>الطيب. وكان صلى الله عليه وسلم يكثر دهن رأسه وتسريح لحيته ويكثر القناع كأن ثوبه</FONT></B><B><FONT face=Arial>ثوب زيات). أخرجه الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة. وكان من هديه صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم حف الشارب وإعفاء اللحية</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة رأسه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان النبي صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم ذا رأس ضخم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة شعره</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم شديد السواد رجلاً،</FONT></B><B><FONT face=Arial>أي ليس مسترسلاً كشعر الروم ولا جعداً كشعر السودان وإنما هو على هيئة المتمشط، يصل</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلى أنصاف أذنيه حيناً ويرسله أحياناً فيصل إلى شحمة أذنيه أو بين أذنيه وعاتقه،</FONT></B><B><FONT face=Arial>وغاية طوله أن يضرب منكبيه إذا طال زمان إرساله بعد الحلق، وبهذا يجمع بين الروايات</FONT></B><B><FONT face=Arial>الواردة في هذا الشأن، حيث أخبر كل واحدٍ من الرواة عما رآه في حين من الأحيان. قال</FONT></B><B><FONT face=Arial>الإمام النووي: (هذا، ولم يحلق النبي صلى الله عليه وسلم رأسه (أي بالكلية) في سني</FONT></B><B><FONT face=Arial>الهجرة إلا عام الحديبية ثم عام عمرة القضاء ثم عام حجة الوداع). وقال علي بن أبي</FONT></B><B><FONT face=Arial>طالب رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر الرأس راجله</FONT></B><B><FONT face=Arial>)</FONT></B><B><FONT face=Arial>،</FONT></B><B><FONT face=Arial>أخرجه أحمد والترمذي وقال حسن صحيح. ولم يكن في رأس النبي صلى الله عليه وسلم شيب</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلا شعيرات في مفرق رأسه، فقد أخبر ابن سعيد أنه ما كان في لحية النبي صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم ورأسه إلا سبع عشرة شعرة بيضاء وفي بعض الأحاديث ما يفيد أن شيبه لا يزيد</FONT></B><B><FONT face=Arial>على عشرة شعرات وكان صلى الله عليه وسلم إذا ادهن واراهن الدهن، أي أخفاهن، وكان</FONT></B><B><FONT face=Arial>يدهن بالطيب والحناء. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (كان النبي صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه، وكان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم وكان</FONT></B><B><FONT face=Arial>المشركون يفرقون رؤوسهم، فسدل النبي صلى الله عليه وسلم ناصيته ثم فرق بعد)، أخرجه</FONT></B><B><FONT face=Arial>البخاري ومسلم. وكان رجل الشعر حسناً ليس بالسبط ولا الجعد القطط، كما إذا مشطه</FONT></B><B><FONT face=Arial>بالمشط كأنه حبك الرمل، أو كأنه المتون التي تكون في الغدر إذا سفتها الرياح، فإذا</FONT></B><B><FONT face=Arial>مكث لم يرجل أخذ بعضه بعضاً، وتحلق حتى يكون متحلقاً كالخواتم، لما كان أول مرة سدل</FONT></B><B><FONT face=Arial>ناصيته بين عينيه كما تسدل نواصي الخيل جاءه جبريل عليه السلام بالفرق ففرق. وعن</FONT></B><B><FONT face=Arial>عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت إذا أردت أن أفرق رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم</FONT></B><B><FONT face=Arial>صدعت الفرق من نافوخه وأرسل ناصيته بين عينيه). أخرجه أبو داود وابن ماجه. وكان صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم يسدل شعره، أي يرسله ثم ترك ذلك وصار يفرقه، فكان الفرق مستحباً،</FONT></B><B><FONT face=Arial>وهو آخر الأمرين منه صلى الله عليه وسلم. وفرق شعر الرأس هو قسمته في المفرق وهو</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسط الرأس. وكان يبدأ في ترجيل شعره من الجهة اليمنى، فكان يفرق رأسه ثم يمشط الشق</FONT></B><B><FONT face=Arial>الأيمن ثم الشق الأيسر. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترجل غباً، أي يمشط</FONT></B><B><FONT face=Arial>شعره ويتعهده من وقت إلى آخر. وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كان رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم يحب التيمن في طهوره، أي الابتداء باليمين، إذا تطهر وفي ترجله إذا</FONT></B><B><FONT face=Arial>ترجل وفي انتعاله إذا انتعل). أخرجه البخاري</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة عنقه ورقبته</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>رقبته</FONT></B><B><FONT face=Arial>فيها طول، أما عنقه فكأنه جيد دمية (الجيد: هو العنق، والدمية: هي الصورة التي بولغ</FONT></B><B><FONT face=Arial>في تحسينها). فعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: (كان عنق رسول الله صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم إبريق فضة)، أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي. وعن عائشة أم المؤمنين</FONT></B><B><FONT face=Arial>رضي الله عنهما قالت: (كان أحسن عباد الله عنقاً، لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر،</FONT></B><B><FONT face=Arial>ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة</FONT></B><B><FONT face=Arial>وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقه فما تحتها فكأنه القمر ليلة البدر)، أخرجه</FONT></B><B><FONT face=Arial>البيهقي وابن عساكر</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>. </FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة منكبيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم أشعر المنكبين</FONT></B><B><FONT face=Arial> (</FONT></B><B><FONT face=Arial>أي عليهما شعر كثير)، واسع ما بينهما، والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد</FONT></B><B><FONT face=Arial>بكونه بعيد ما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلى أن بعد ما بين منكبيه لم يكن منافياً للاعتدال. وكان كتفاه عريضين عظيمين</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>. </FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة خاتم النبوة</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>وهو خاتم أسود اللون مثل الهلال وفي رواية أنه أخضر</FONT></B><B><FONT face=Arial>اللون، وفي رواية أنه كان أحمراً، وفي رواية أخرى أنه كلون جسده. والحقيقة أنه لا</FONT></B><B><FONT face=Arial>يوجد تدافع بين هذه الروايات لأن لون الخاتم كان يتفاوت باختلاف الأوقات، فيكون</FONT></B><B><FONT face=Arial>تارة أحمراً وتارة كلون جسده وهكذا بحسب الأوقات. ويبلغ حجم الخاتم قدر بيضة</FONT></B><B><FONT face=Arial>الحمامة، وورد أنه كان على أعلى كتف النبي صلى الله عليه وسلم الأيسر. وقد عرف</FONT></B><B><FONT face=Arial>سلمان الفارسي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الخاتم. فعن عبد الله بن سرجس</FONT></B><B><FONT face=Arial>قال: (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وأكلت معه خبزاً ولحماً وقال ثريداً. فقيل له</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>أستغفر لك النبي؟ قال: نعم ولك، ثم تلى هذه الآية: (واستغفر لذنبك وللمؤمنين</FONT></B><B><FONT face=Arial>والمؤمنات) محمد/19. قال: (ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض</FONT></B><B><FONT face=Arial>كتفه اليسرى عليه خيلان كأمثال الثآليل)، أخرجه مسلم. قال أبو زيد رضي الله عنه</FONT></B><B><FONT face=Arial>: (</FONT></B><B><FONT face=Arial>قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم اقترب مني، فاقتربت منه، فقال: أدخل يدك</FONT></B><B><FONT face=Arial>فامسح ظهري، قال: فأدخلت يدي في قميصه فمسحت ظهره فوقع خاتم النبوة بين أصبعي قال</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>فسئل عن خاتم النبوة فقال: (شعرات بين كتفيه)، أخرجه أحمد والحاكم وقال (صحيح</FONT></B><B><FONT face=Arial>الإسناد) ووافقه الذهبي. اللهم كما أكرمت أبا زيد رضي الله عنه بهذا فأكرمنا به يا</FONT></B><B><FONT face=Arial>ربنا يا إلهنا يا من تعطي السائلين من جودك وكرمك ولا تبالي</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>إبطيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم أبيض الإبطين، وبياض الإبطين من علامة نبوته إذ</FONT></B><B><FONT face=Arial>إن الإبط من جميع الناس يكون عادة متغير اللون. قال عبد الله بن مالك رضي الله عنه</FONT></B><B><FONT face=Arial>: (</FONT></B><B><FONT face=Arial>كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد فرج بين يديه (أي باعد) حتى نرى بياض</FONT></B><B><FONT face=Arial>إبطيه). أخرجه البخاري. وقال جابر بن عبد الله رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم إذا سجد جافى حتى يرى بياض إبطيه). أخرجه أحمد وقال الهيثمي في</FONT></B><B><FONT face=Arial>المجمع رجال أحمد رجال الصحيح</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة ذراعيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم أشعر،</FONT></B><B><FONT face=Arial>طويل الزندين (أي الذراعين)، سبط القصب (القصب يريد به ساعديه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>). </FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>كفيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم رحب الراحة (أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحماً، غير</FONT></B><B><FONT face=Arial>أنها مع غاية ضخامتها كانت لينة أي ناعمة. قال أنس رضي الله عنه: (ما مسست ديباجة</FONT></B><B><FONT face=Arial>ولا حريرة ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم). وأما ما ورد في روايات أخرى</FONT></B><B><FONT face=Arial>عن خشونة كفيه وغلاظتها، فهو محمول على ما إذا عمل في الجهاد أو مهنة أهله، فإن كفه</FONT></B><B><FONT face=Arial>الشريفة تصير خشنة للعارض المذكور (أي العمل) وإذا ترك رجعت إلى النعومة. وعن جابر</FONT></B><B><FONT face=Arial>بن سمرة رضي الله عنه قال: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الأولى، ثم</FONT></B><B><FONT face=Arial>خرج إلى أهله وخرجت معه فاستقبله ولدان فجعل يمسح خدي أحدهم واحداً واحداً. قال</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده برداً أو ريحاً كأنما أخرجها من جونة عطار</FONT></B><B><FONT face=Arial>). </FONT></B><B><FONT face=Arial>أخرجه مسلم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة أصابعه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله صلى الله عليه وسلم سائل الأطراف (سائل الأطراف: يريد الأصابع أنها طوال ليست</FONT></B><B><FONT face=Arial>بمنعقدة). أخرجه الطبراني في المعجم الكبير والترمذي في الشمائل وابن سعد في</FONT></B><B><FONT face=Arial>الطبقات والحاكم مختصراً والبغوي في شرح السنة والحافظ في الاصابة</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>صدره</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم عريض الصدر، ممتلىءٌ لحماً، ليس بالسمين ولا</FONT></B><B><FONT face=Arial>بالنحيل، سواء البطن والظهر. وكان صلى الله عليه وسلم أشعر أعالي الصدر، عاري</FONT></B><B><FONT face=Arial>الثديين والبطن (أي لم يكن عليها شعر كثير) طويل المسربة وهو الشعر</FONT></B><B><FONT face=Arial>الدقيق</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة بطنه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>قالت أم معبد رضي الله عنها: (لم تعبه ثلجه). الثلجة</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>كبر البطن</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة سرته</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>صلى الله عليه وسلم دقيق المسربة موصول ما بين اللبة والسرة بشعر يجري كالخط، عاري</FONT></B><B><FONT face=Arial>الثديين والبطن مما سوى ذلك: حديث هند تقدم تخريجه. واللبة المنحر وهو النقرة التي</FONT></B><B><FONT face=Arial>فوق الصدر</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة مفاصله وركبتيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان صلى الله عليه وسلم ضخم الأعضاء</FONT></B><B><FONT face=Arial>كالركبتين والمرفقين والمنكبين والأصابع، وكل ذلك من دلائل قوته صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة ساقيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: (وخرج رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم كأني أنظر إلى بيض ساقيه). أخرجه البخاري في صحيحه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة</FONT></B><B><FONT face=Arial>قدميه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان النبي صلى الله عليه وسلم خمصان</FONT></B><B><FONT face=Arial>الأخمصين مسيح القدمين ينبو عنهما الماء ششن الكفين والقدمين). قوله: خمصان</FONT></B><B><FONT face=Arial>الأخمصين: الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها، وهو الذي لا يلتصق بالأرض من</FONT></B><B><FONT face=Arial>القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع. مسيح القدمين: يريد أنهما ملساوان ليس في ظهورهما</FONT></B><B><FONT face=Arial>تكسر لذا قال ينبو عنهما الماء، يعني أنه لا ثبات للماء عليها وسشن الكفين والقدمين</FONT></B><B><FONT face=Arial>أي غليظ الأصابع والراحة. رواه الترمذي في الشمائل والطبراني. وكان صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم أشبه الناس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشريفتان تشبهان قدمي</FONT></B><B><FONT face=Arial>سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>السلام</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة عقبيه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>كان رسول صلى الله عليه وسلم منهوس العقبين أي لحمهما</FONT></B><B><FONT face=Arial>قليل</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة قامته و طوله</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن أنس رضي الله عنه قال: (كان رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم ربعة من القوم (أي مربوع القامة)، ليس بالطويل البائن ولا بالقصير،</FONT></B><B><FONT face=Arial>وكان إلى الطول أقرب. وقد ورد عند البيهقي وابن عساكر أنه صلى الله عليه وسلم لم</FONT></B><B><FONT face=Arial>يكن يماشي أحداً من الناس إلا طاله، ولربما اكتنفه الرجلان الطويلان فيطولهما فإذا</FONT></B><B><FONT face=Arial>فارقاه نسب إلى الربعة، وكان إذا جلس يكون كتفه أعلى من الجالس. فكان صلى الله عليه</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسلم حسن الجسم، معتدل الخلق ومتناسب الأعضاء</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>صفة عرقه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>عن أنس رضي الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عنه قال: (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أزهر اللون كأن عرقه اللؤلؤ (أي كان</FONT></B><B><FONT face=Arial>صافياً أبيضاً مثل اللؤلؤ). وقال أيضاً: (ما شممت عنبراً قط ولا مسكاً أطيب من ريح</FONT></B><B><FONT face=Arial>رسول الله صلى الله عليه وسلم). أخرجه البخاري ومسلم واللفظ له. وعن أنس أيضاً قال</FONT></B><B><FONT face=Arial>: (</FONT></B><B><FONT face=Arial>دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال (أي نام) عندنا، فعرق وجاءت أمي</FONT></B><B><FONT face=Arial>بقارورة فجعلت تسلت العرق، فاستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا أم سليم ما</FONT></B><B><FONT face=Arial>هذا الذي تصنعين؟ قالت: عرق نجعله في طيبنا وهو أطيب الطيب). رواه مسلم، وفيه دليل</FONT></B><B><FONT face=Arial>أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار النبي صلى الله عليه وسلم، وقد أقر الرسول صلى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>عليه وسلم أم سليم على ذلك. وكان صلى الله عليه وسلم إذا صافحه الرجل وجد ريحه (أي</FONT></B><B><FONT face=Arial>تبقى رائحة النبي صلى الله عليه وسلم على يد الرجل الذي صافحه)، وإذا وضع يده على</FONT></B><B><FONT face=Arial>رأس صبي، فيظل يومه يعرف من بين الصبيان بريحه على رأسه</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>ما جاء في اعتدال</FONT></B><B><FONT face=Arial>خلقه صلى الله عليه وسلم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: (كان رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم معتدل الخلق، بادن متماسك، سواء البطن والصدر). أخرجه الطبراني</FONT></B><B><FONT face=Arial>والترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة وابن سعد وغيرهم. وقال البراء بن عازب</FONT></B><B><FONT face=Arial>رضي الله عنه: (كان رسول الله أحسن الناس وجهاً وأحسنهم خلقاً). أخرجه البخاري</FONT></B><B><FONT face=Arial>ومسلم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>الرسول المبارك صلى الله عليه وسلم بوصفٍ شامل</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>يروى أن الرسول</FONT></B><B><FONT face=Arial>صلى الله عليه وسلم وأبا بكر رضي الله عنه ومولاه ودليلهما، خرجوا من مكة ومروا على</FONT></B><B><FONT face=Arial>خيمة امرأة عجوز تسمى (أم معبد)، كانت تجلس قرب الخيمة تسقي وتطعم، فسألوها لحماً</FONT></B><B><FONT face=Arial>وتمراً ليشتروا منها، فلم يجدوا عندها شيئاً. فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلى شاة في جانب الخيمة، وكان قد نفد زادهم وجاعوا. وسأل النبي صلى الله عليه وسلم</FONT></B><B><FONT face=Arial>أم معبد: ما هذه الشاة يا أم معبد؟ قالت: شاة خلفها الجهد والضعف عن الغنم. فقال</FONT></B><B><FONT face=Arial>رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل بها من لبن؟ قالت: بأبي أنت وأمي، إن رأيت بها</FONT></B><B><FONT face=Arial>حلباً فاحلبها، فدعا النبي صلى الله عليه وسلم الشاة، ومسح بيده ضرعها، وسمى الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>جل ثناؤه ثم دعا لأم معبد في شاتها حتى فتحت الشاة رجليها، ودرت. فدعا بإناء كبير،</FONT></B><B><FONT face=Arial>فحلب فيه حتى امتلأ، ثم سقى المرأة حتى رويت، وسقى أصحابه حتى رووا (أي شبعوا)، ثم</FONT></B><B><FONT face=Arial>شرب آخرهم، ثم حلب في الإناء مرة ثانية حتى ملأ الإناء، ثم تركه عندها وارتحلوا</FONT></B><B><FONT face=Arial>عنها. وبعد قليل أتى زوج المرأة (أبو معبد) يسوق عنزاً يتمايلن من الضعف، فرأى</FONT></B><B><FONT face=Arial>اللبن، فقال لزوجته: من أين لك هذا اللبن يا أم معبد والشاة عازب (أي الغنم) ولا</FONT></B><B><FONT face=Arial>حلوب في البيت!، فقالت: لا والله، إنه مر بنا رجل مبارك من حاله كذا وكذا، فقال أبو</FONT></B><B><FONT face=Arial>معبد: صفيه لي يا أم معبد، فقالت: رأيت رجلاً ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أي مشرق</FONT></B><B><FONT face=Arial>الوجه)، لم تعبه نحلة (أي نحول الجسم) ولم تزر به صقلة (أنه ليس بناحلٍ ولا سمين</FONT></B><B><FONT face=Arial>)</FONT></B><B><FONT face=Arial>،</FONT></B><B><FONT face=Arial>وسيمٌ قسيم (أي حسن وضيء)، في عينيه دعج (أي سواد)، وفي أشفاره وطف (طويل شعر</FONT></B><B><FONT face=Arial>العين)، وفي صوته صحل (بحة وحسن)، وفي عنقه سطع (طول)، وفي لحيته كثاثة (كثرة شعر</FONT></B><B><FONT face=Arial>)</FONT></B><B><FONT face=Arial>،</FONT></B><B><FONT face=Arial>أزج أقرن (حاجباه طويلان ومقوسان ومتصلان)، إن صمت فعليه الوقار، وإن تكلم سما</FONT></B><B><FONT face=Arial>وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاهم من بعيد، وأجلاهم وأحسنهم من قريب، حلو المنطق،</FONT></B><B><FONT face=Arial>فصل لا تذر ولا هذر (كلامه بين وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، كأن منطقه خرزات نظم</FONT></B><B><FONT face=Arial>يتحدرن، ربعة (ليس بالطويل البائن ولا بالقصير)، لا يأس من طول، ولا تقتحمه عين من</FONT></B><B><FONT face=Arial>قصر، غصن بين غصين، فهو أنضر الثلاثة منظراً، وأحسنهم قدراً، له رفقاء يحفون به، إن</FONT></B><B><FONT face=Arial>قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا لأمره، محشود محفود (أي عنده جماعة من أصحابه</FONT></B><B><FONT face=Arial>يطيعونه)، لا عابس ولا مفند (غير عابس الوجه، وكلامه خالٍ من الخرافة)، فقال أبو</FONT></B><B><FONT face=Arial>معبد: هو والله صاحب قريش الذي ذكر لنا من أمره ما ذكر بمكة، ولقد هممت أن أصحبه،</FONT></B><B><FONT face=Arial>ولأفعلن إن وجدت إلى ذلك سبيلا. وأصبح صوت بمكة عالياً يسمعه الناس، ولا يدرون من</FONT></B><B><FONT face=Arial>صاحبه وهو يقول: جزى الله رب الناس خير جزائه رفيقين قالا خيمتي أم معبد. هما</FONT></B><B><FONT face=Arial>نزلاها بالهدى واهتدت به فقد فاز من أمسى رفيق محمد. حديث حسن قوي أخرجه الحاكم</FONT></B><B><FONT face=Arial>وصححه، ووافقه الذهبي. وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (رأيت رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم في ليلة إضحيان، وعليه حلة حمراء، فجعلت أنظر إلى رسول الله صلى</FONT></B><B><FONT face=Arial>الله عليه وسلم وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسن من القمر). (إضحيان هي الليلة</FONT></B><B><FONT face=Arial>المقمرة من أولها إلى آخرها). وما أحسن ما قيل في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم</FONT></B><B><FONT face=Arial>: </FONT></B><B><FONT face=Arial>وأبيض يستسقى الغمام بوجهه ثمال اليتامى عصمة للأرامل. (ثمال: مطعم، عصمة: مانع من</FONT></B><B><FONT face=Arial>ظلمهم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>).</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>ما جاء في حسن النبي صلى الله عليه وسلم</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>لقد وصف بأنه كان</FONT></B><B><FONT face=Arial>مشرباً حمرة وقد صدق من نعته بذلك، ولكن إنما كان المشرب منه حمرة ما ضحا للشمس</FONT></B><B><FONT face=Arial>والرياح، فقد كان بياضه من ذلك قد أشرب حمرة، وما تحت الثياب فهو الأبيض الأزهر لا</FONT></B><B><FONT face=Arial>يشك فيه أحد ممن وصفه بأنه أبيض أزهر. يعرف رضاه وغضبه وسروره في وجهه وكان لا يغضب</FONT></B><B><FONT face=Arial>إلا لله، كان إذا رضى أو سر إستنار وجهه فكأن وجهه المرآة، وإذا غضب تلون وجهه</FONT></B><B><FONT face=Arial>واحمرت عيناه. فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (استعرت من حفصة بنت رواحة إبرة كنت</FONT></B><B><FONT face=Arial>أخيط بها ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم فطلبتها فلم أقدر عليها، فدخل رسول الله</FONT></B><B><FONT face=Arial>صلى الله عليه وسلم فتبينت الإبرة لشعاع وجهه). أخرجه ابن عساكر والأصبهاني في</FONT></B><B><FONT face=Arial>الدلائل والديلمي في مسند الفردوس كما في الجامع الكبير للسيوطي</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>.</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>في ختام</FONT></B><B><FONT face=Arial>هذا العرض لبعض صفات الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الخلقية التي هي أكثر من أن</FONT></B><B><FONT face=Arial>يحيط بها كتاب لا بد من الإشارة إلى أن تمام الإيمان بالنبي صلى الله عليه وسلم هو</FONT></B><B><FONT face=Arial>الإيمان بأن الله سبحانه وتعالى خلق بدنه الشريف في غاية الحسن والكمال على وجه لم</FONT></B><B><FONT face=Arial>يظهر لآدمي مثله</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>. </FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR><BR></FONT></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>رحم الله حسان بن ثابت رضي الله عنه إذ قال</FONT></B></FONT><B><FONT face=Arial><FONT size=5>:</FONT></FONT></B></FONT><FONT face=Arial><FONT size=5><BR></FONT></FONT><FONT size=5><FONT color=violet><B><FONT face=Arial>خلقت</FONT></B><B><FONT face=Arial>مبرءاً من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء</FONT></B></FONT></FONT><FONT face=Arial><BR><BR></FONT><FONT color=violet><FONT size=5><B><FONT face=Arial>ويرحم
ahmad 999
ahmad 999
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 58
نقاط المنافسة : 5896
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 17/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) Empty رد: صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

مُساهمة من طرف essag الجمعة مارس 05, 2010 11:27 pm

ثانكيو

essag
المدير‎ العام
المدير‎ العام

عدد المساهمات : 821
نقاط المنافسة : -2147476819
التقييم و الشكر : 4
تاريخ التسجيل : 05/03/2008
العمر : 30

https://zeba22.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) Empty رد: صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

مُساهمة من طرف ana 7abibat baba الإثنين مايو 31, 2010 8:47 pm

يسلموا ع الموضوع

ana 7abibat baba
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 16
نقاط المنافسة : 5331
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) Empty رد: صفات الرسول ( صلى الله عليه وسلم )

مُساهمة من طرف الحلم الجديد الجمعة سبتمبر 03, 2010 8:00 pm

جزاج الله كل الخير بالتوفيق

جزاج الله كل الخير بالتوفيق
جزاج الله كل الخير بالتوفيق

جزاج الله كل الخير بالتوفيق

الحلم الجديد
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 1154
نقاط المنافسة : 4270
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
الموقع : مشرف مميز جدا وخبير فى بعض المنتديات المشهورة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى