شبكة و منتديات تولف أن آر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماهي درجة صحة الحديث ؟

اذهب الى الأسفل

ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Empty ماهي درجة صحة الحديث ؟

مُساهمة من طرف نوف الخميس فبراير 14, 2013 10:33 pm

بسم الله الرحمن
الرحيم

ماهي درجة صحة هذا
الحديث ؟




شيخنا الفاضل ...
ماهي درجة صحة هذا الحديث ..
‏لما أقبلت ‏
‏عائشة ‏ ‏بلغت مياه ‏ ‏بني عامر ‏ ‏ليلا نبحت الكلاب قالت أي ماء هذا قالوا ماء ‏‏
الحوأب ‏ ‏قالت ما أظنني إلا أني راجعة فقال بعض من كان معها بل تقدمين ‏ ‏فيراك
المسلمون فيصلح الله عز وجل ذات بينهم قالت إن رسول الله ‏ ‏ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah ‏ ‏قال ‏ ‏لنا ‏ ‏ذات يوم ‏ ‏كيف
بإحداكن تنبح عليها كلاب ‏‏ الحوأب ‏ )
( ‏أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏لما أتت على
‏‏ الحوأب ‏ ‏سمعت نباح الكلاب فقالت ما أظنني إلا راجعة إن رسول الله ‏ ‏ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah ‏ ‏قال لنا ‏ ‏أيتكن تنبح عليها كلاب
‏‏ الحوأب ‏ ‏فقال لها ‏ ‏الزبير ‏ ‏ترجعين عسى الله عز وجل أن يصلح بك بين الناس ‏
)
بارك الله فيكم ونفع بكم.

الجواب :
وفيكِ
بورك ، وبكِ نفع

هذا الحديث رواه ابن أبي شيبة في المصنف عن قيس قال : لما
بلغت عائشة رضي الله عنها بعض مياه بني عامر ليلا نبحت الكلاب عليها . فقالت : أي
ماء هذا ؟ قالوا : ماء الحوأب . فوقفت ، فقالت : ما أظنني إلا راجعة . فقال لها
طلحة والزبير : مهلا رحمك الله . بل تقدمين فيراك المسلمون فيُصلح الله ذات بينهم .
قالت : ما أظنني إلا راجعة . إني سمعت رسول الله ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah قال لنا ذات يوم : كيف بإحداكن تنبح
عليها كلاب الحوأب .
ورواه الإمام أحمد وغيره .
وصححه غير واحد من أهل العلم
.
فقد صححه الهيثمي وابن حجر .
وعُـدّ هذا الحديث من أعلام نبوته ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah ، إذ قد أخبر عن شيء لم يكن ثم كان
.
وهذا يدلّ على حسن قصد الصحابة رضي الله عنهم ، فقد أشار عليها الزبير وطلحة
بالمضيّ لعله إذا رآها المسلمون أصلح الله ذات بينهم .
وهذا يعني أيضا أن عائشة
رضي الله عنها لم تخرج أصلا بقصد القتال .
وإنما أوقع الفتنة أصحاب الفتنة وأهل
البدعة والضلالة قتلة عثمان رضي الله عنه .
لا كما يزعم من قلّ حظه من العلم
وعُدِم نصيبه من الإيمان ممن يطعن في عرض رسول الله ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah .

ومعتقد أهل السنة والجماعة أن
يُمسكوا إذا ذُكر الصحابة استجابة لأمر النبي ماهي درجة صحة  الحديث ؟ Sala-allah القائل : إذا ذُكر أصحابي فأمسكوا ،
وإذا ذُكرت النجوم فأمسكوا ، وإذا ذُكر القدر فأمسكوا . رواه الطبراني في الكبير
واللالكائي في الاعتقاد . وصححه الألباني .

والله سبحانه وتعالى أعلم
.

نوف
نوف
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 967
نقاط المنافسة : 8730
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى