شبكة و منتديات تولف أن آر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأحاديث ومرادفها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأحاديث ومرادفها Empty الأحاديث ومرادفها

مُساهمة من طرف نوف الخميس فبراير 14, 2013 10:17 pm







عَنْ أبي عَبْدِ اللهِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ
الْأَنْصَارِيِّ رَضي اللهُ عَنْهُما أَنَّ رَجُلاً سَأَلَ رَسُولَ اللهِ الأحاديث ومرادفها Sala-allah فَقال: أَرَأَيْتَ إذَا صَلَّيْتُ
الصَّلَواِت الْمكْتُوباتِ، وَصُمْتُ رَمَضانَ، وَأَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ،
وَحَرَّمْتُ الْحَرَامَ، وَلَمْ أَزِدْ على ذِلكَ شَيْئاً، أَأَدْخُلُ الْجَنَّةَ ؟
قال: "نَعَمْ". رواه مسلم
وَمَعْنى حَرَّمْتُ الْحَرَامَ: اجْتَنَبْتُهُ،
وَمَعْنى أَحْلَلْتُ الْحَلاَلَ : فَعَلْتُهُ مُعْتَقِداً حِلَّهُ.
مفردات
الحديث:
"رجلاً": هو النعمان بن قوقل الخزاعي.
"أرأيت": الهمزة للاستفهام،
ورأى مأخوذة من الرأي، والمراد: أخبرني وأفتني.
"المكتوبات": المفروضات، وهي
الصلوات الخمس.
"الحلال": هو المأذون في فعله شرعاً.
"الحرام": كل ما منع
الشرع من فعله على سبيل الحتم.
"أأدخل الجنة ؟": مع السابقين، من غير سبق
عذاب.


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


عن
أبي عَمْرو، وَقِيلَ: أبي عَمْرَةَ، سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الثّقَفيِّ رَضيَ
اللهُ عَنْهُ قَال: قُلْتُ: يا رَسُولَ الله، قُلْ لي في الإِسْلاَمِ قَوْلاً، لاَ
أَسْأَلُ عَنْهُ أَحَداً غَيْرَكَ. قَال: "قُلْ: آمَنْتُ باللهِ ثُمَّ اسْتَقِمْ".
رواه مسلم.
مفردات الحديث:
"في الإسلام": أي في عقيدته وشريعته.
"قولاً":
جامعاً لمعاني الدين، واضحاً لا يحتاج إلى تفسير.
"قل آمنت بالله": جدد إيمانك
بالله متذكراً بقلبك ذاكراً بلسانك لتستحضرَ جميع تفاصيل أركان الإيمان.
"ثم
استقم": أي داومْ واثبت على عمل الطاعات، والانتهاء عن جميع
المخالفات.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

عن أبي
مالكٍ الحارِثِ بنِ عاصِمٍ الأَشْعَرِيِّ رضي اللهُ عنهُ قال : قال رسولُ اللهِ
الأحاديث ومرادفها Sala-allah: "الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيَمانِ،
والحمدُ لِلهِ تَمْلأُ الْمِيزَانَ، وسُبْحانَ اللهِ والحمدُ لِلهِ تَمْلآنِ - أو
تَمْلأُ - ما بَيْنَ السَّماواتِ والأرضِ، والصَّلاةُ نورٌ، والصَّدَقَةُ بُرْهانٌ،
والصَّبْرُ ضِيَاءٌ، والْقُرآنُ حُجَّةٌ لَكَ أو عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدو،
فَبائعٌ نَفْسَهُ، فَمُعْتِقُها أَو مُوبِقُها". رواه مسلم.
مفردات
الحديث:
الطُّهور: فعلٌ يترتب عليه رفع حَدَث - كالوضوء والغسل-، أو إزالة نجس،
كتطهير الثوب والبدن والمكان، أو المراد الوضوء فقط.
"شطر": نصف.
"الحمد
لله": الثناء الحسن على الله تعالى لما أعطى من نِعَم، والمراد هنا : ثواب لفظ
الحمد لله.
"الميزان": كِفَّة الحسنات من الميزان الذي توزن به أعمال العباد يوم
القيامة.
"سبحان الله": تعظيم الله تعالى وتنزيهه عن النقائص، والمراد هنا ثواب
لفظ سبحان الله.
"الصلاة نور": أي تهدي إلى فعل الخير كم يهدي النور إلى الطريق
السليم.
"برهان": دليل على صدق الإيمان.
"الصبر": حبس النفس عما تتمنى،
وتحملها ما يشق عليها، وثباتها على الحق رغم المصائب.
"ضياء": هو شدة النور، أي
بالصبر تنكشف الكُرُبات.
"حجة": برهان ودليل ومرشد ومدافع عنك.
"يغدو": يذهب
باكراً يسعى لنفسه.
"بائع نفسه": لله تعالى بطاعته، أو لشيطانه وهواه بمعصية
اللهتعالى وسخطه.
"مُعتقها": مخلِّصها من الخِزي في الدنيا، والعذاب في
الآخرة.
"موبقها": مهلكها بارتكاب المعاصي وما يترتب عليها من الخزي
والعذاب.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

عن أبي
ذَرٍّ رضي اللهُ عنه: "أَنَّ ناساً من أَصْحابِ رسول الله الأحاديث ومرادفها Sala-allah، قالوا لِلنَّبيِّ الأحاديث ومرادفها Sala-allah: يا رسولَ اللهِ، ذَهَب أَهْلُ
الدُّثورِ بالأُجورِ، يُصَلُّونَ كما نُصَلِّي، ويَصُومُونَ كما نَصُومُ،
وَيَتَصَدَّقُون بِفضُولِ أَمْوَالِهِمْ. قَالَ: "أوَ ليسَ قَدْ جَعَلَ اللهُ
لَكُمْ مَا تَصَدَّقُونَ ؟ إنَّ لَكُمْ بكلِّ تَسْبيحَةٍ صَدَقَةً، وكُلِّ
تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةً، وكُلِّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةً، وَكُلِّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً،
وَأَمْرٍ بِالْمَعرُوفِ صَدَقَةً، وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةً، وفي بُضْعِ
أحَدِكُمْ صَدَقَةً. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، أَيَأْتي أحَدُنَا شَهْوَتَهُ
وَيَكُونُ لَهُ فِيهَا أجرٌ ؟ قَالَ: أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَها في حَرَامٍ،
أَكَانَ عَليْهِ وزْرٌ ؟ فَكَذلِكَ إذَا وَضَعَها في الْحَلاَلِ كانَ لَهُ أَجْرٌ
". رواه مسلم.
مفردات الحديث:
"أن أناساً": الأناس والناس بمعنى واحد، وهؤلاء
الناس هم فقراء المهاجرين.
"الدثور": جمع دَثْر، وهو المال الكثير.
"فضول
أموالهم": أموالهم الزائدة عن كفايتهم وحاجاتهم.
"تصدقون": تتصدقون
به.
"تسبيحة": أي قول: سبحان الله.
"تكبيرة": قول: الله أكبر.
"تحميدة":
قول: الحمد لله.
"تهليلة" : قول: لا إله إلا الله.
"صدقة": أجر كأجر
الصدقة.
"بُضع": البُضع: الجماع.
"شهوته": لذته.
"وزر" : إثم
وعقاب.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

عن أَبي
هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال: قالَ رسُولُ الله الأحاديث ومرادفها Sala-allah: "كُلُّ سُلامَى مِنَ النَّاسِ عليه
صَدَقَةٌ، كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ: تَعْدِلُ بَيْنَ اثْنَيْنِ
صَدَقَةٌ، وتُعين الرَّجُلَ في دَابَّتِهِ فَتَحْمِلُهُ عليها أو تَرْفَعُ لهُ
متَاَعَهُ صَدَقَةٌ، والْكَلِمةُ الطَّيِّبةُ صَدَقَةٌ، وبكُلِّ خَطْوَةٍ تَمشِيها
إلى الصَّلاةِ صَدَقَةٌ، وتُمِيطُ الأَذَى عنِ الطَّرِيِق صَدَقَةٌ". رواه البخاري
ومسلم.
مفردات الحديث:
"سلامى": السلامى: عظام الكف والأصابع والأرجل،
والمراد في هذا الحديث جميع أعضاء جسم الإنسان ومفاصله.
"تعدل بين اثنين": تحكم
بالعدل بين متخاصمين.
"وتعين الرجل في دابته": وفي معنى الدابة السفينة والسيارة
وسائر ما يحمل عليه.
"فتحمله عليها": أي تحمله، أو تعينه في الركوب، أو في
إصلاحها.
"وبكل خطوة": الخطوة : بفتح الخاء: المرة من المشي، وبضمها: بُعْدُ ما
بين القدمين.
"وتميط الأذى": بفتح التاء وضمها: تزيل، من ماط وأماط: أزال.
والأذى: كل ما يؤذي المارَّة من حجر أو شوك أو
قذر

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

عن النّوَّاسِ
بْنِ سَمْعَانَ رضيَ اللهُ عَنْهُ عن النَّبي الأحاديث ومرادفها Sala-allah قَالَ: "الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ،
وَالإِثْمُ مَا حاكَ في نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ".
رواه مسلم.
وعن وَابصَةَ بْنِ مَعْبَدٍ رضي اللهُ عَنْهُ قالَ: أَتَيْتُ رَسُولَ
اللهِ الأحاديث ومرادفها Sala-allah فَقَالَ: "جِئْتَ تَسأَلُ عَنِ
الْبِرِّ ؟". قُلْتُ: نَعَمْ. فَقَالَ: "اسْتَفْتِ قَلْبَكَ، الْبِرُّ مَا
اطْمَأَنَّتْ إلَيْهِ النَّفْسُ وَاطْمَأَنَّ إلَيْهِ الْقَلْب، وَالإِثْمُ مَا
حاكَ في النَّفْسِ وَتَردَّدَ في الصَّدْرِ وَإنْ أَفْتَاكَ النّاسُ
وَأَفْتَوْكَ".
حَدِيثٌ حَسَنٌ رُوِيْنَاهُ في مُسْنَدَي الإِمامَيْنِ: أَحمَدَ
بْنِ حَنْبَلٍ، وَالدَّارِميِّ بإسْنَادٍ حَسَنٍ.
مفردات الحديث:
"البر":
بكسر الباء، اسم جامع للخير وكل فعل مرضي.
"حسن الخلق": التخلق بالأخلاق
الشريفة.
"والإثم": الذنب بسائر أنواعه.
"ما حاك في النفس": ما لم ينشرح له
الصدر ولم يطمئن إليه القلب.
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



نوف
نوف
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 967
نقاط المنافسة : 8916
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحاديث ومرادفها Empty رد: الأحاديث ومرادفها

مُساهمة من طرف قطر الندى الجمعة فبراير 15, 2013 7:43 pm

الله يعطيك العافيةةَ

طرح أعجبنيَ
جداً


شكراً لسموكَ آلكريمَ

ونطمع بآلمزيدَ

كل الود
والإحترام لكى

قطر الندى
عضو نشيط
عضو نشيط

عدد المساهمات : 73
نقاط المنافسة : 4649
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأحاديث ومرادفها Empty رد: الأحاديث ومرادفها

مُساهمة من طرف نوف الأحد فبراير 17, 2013 3:56 am

الأحاديث ومرادفها Images?q=tbn:ANd9GcTM2waNKYgUVm1t_YF0LP70QEy-gA1TEEp-t2Q1cCGScsGjf2mP&t=1
نوف
نوف
عضو Golden
عضو Golden

عدد المساهمات : 967
نقاط المنافسة : 8916
التقييم و الشكر : 0
تاريخ التسجيل : 05/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى